الجمعية الوطنية برفح تنظم جلسات توعية قانونية للمهجرين في مراكز الإيواء

غزة - دنيا الوطن
نظمت الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون سلسلة جلسات توعية للمهجرين قسراً والمتواجدين بمراكز الايواء برفح جنوب قطاع غزة في إطار حملة التوعية القانونية التي تنفذها العيادة القانونية رقم (9) ضمن مشروع "المساعدة القانونية الطارئة للمتضررين من حرب 2014 على غزة في محافظة رفح".

وتهدف هذه الجلسات التي تنظمها العيادة القانونية إلى تقديم العون القانوني للمتضررين من الحرب وخصوصاً المهجرين قسراً والمتواجدين بمراكز الايواء – حيث يقطن أكثر من 1600 شخص في مركزين للإيواء بمحافظة رفح – ، إلى جانب انها تسعى الي توضيح الإجراءات القانونية المتبعة لاستخراج الأوراق الثبوتية – بدل فاقد – الخاصة بالبيوت المهدمة والمتضررة، والأوراق الثبوتية الشخصية المفقودة .

ويأتي المشروع بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني UNDP/PAPP، الذي يقدم المساعدات القانونية للفئات الهشة والمتضررة من العدوان على غزة 2014، استكمالاً لسلسلة مشاريع العون القانوني السابقة، والتي انبثق عنها إنشاء العيادة القانونية رقم (9).

وتسعى العيادة من خلال عدة جلسات تنظمها في مناطق متفرقه في محافظة رفح إلى توعية المهجرين والمتضررين بالحقوق الخاصة بالميراث والنفقات وشؤون الولاية والوصاية الخاصة بالقصر الذين فقدوا أولياء أمورهم خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة، وحالات الطلاق التي حدثت أثناء الحرب وكيفية معالجة هذه الظاهرة وتوعية الناس بحقوقهم.

بدوره أكد منسق المشروع حسام جرغون أن أهداف المشروع الرئيسية تتمثل في تقديم العون القانوني بمستوياته الثلاث )التوعية القانونية، الاستشارة القانونية، التمثيل القانوني والقضائي المجاني) للفئات الهشة والمتضررة من الحرب على غزة في محافظة رفح.

وبين جرغون أن المشروع يتضمن سبعة لقاءات توعية قانونية ثلاثة منها بمركز ايواء ابن خلدون بمنطقة خربة العدس والرابع بمركز ايواء الشوكة بمنطقة الشوكة داخل محافظة رفح مشيرا إلى ان الثلاثة لقاءات المتبقية فكانت بالتنسيق مع جمعية سنابل النصر الخيرية – حي النصر وجمعية تنمية المرأة الريفية – خربة العدس ومركز متطوعي لمسة وفا الشبابي .

وقال " حاولنا التركيز خلال الجلسات على مواضيع عدة اهمها “وضع المرأة في قانون العقوبات” و "قانون الأحوال الشخصية" اضافة الي موضوع "شؤون الولاية والوصاية الخاصة بالحضانة" , موضحا أن الجلسات القانونية ناقشت المشاكل الاجتماعية التي يواجهها المواطنين بعد العدوان الأخيرعلى القطاع وحاولت حلها بمساعدة فريق العيادة القانونية بالجمعية .

واستهدف المشروع ما يقارب (227) رجل وسيدة من الفئات الهشة والمتضررة من الحرب، منهم (109) رجل وسيدة من المهجرين قسراً والموجودين في مراكز الايواء حتى هذه اللحظة، فيما أدار هذه اللقاءات فريق العيادة القانونية المكون من احدى عشرة محامي ومحامية .

التعليقات