الاتحاد العام للمراكز الثقافية ينظم ورشة عمل بمحافظة رفح

رام الله - دنيا الوطن
نظم الاتحاد العام للمراكز الثقافية ورشة عمل في مدينة رفح بعنوان " قانون المجلس الأعلى للشباب والرياضة بين واقع الشباب وطموحهم" ضمن نشاطات مشروع الشباب هم المستقبل وبتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية NPA بحضور سماح كساب مديرة المشروع والمحامي محمد الناطور و موسى ابو زايد منسق المشروع برفح و ممثلين عن فصائل منظمة التحرير و مؤسسات المجتمع المدني وبمشاركة عدد كبير من الشباب والمهتمين.

وافتتحت الورشة الاستاذة سماح كساب مديرة مشروع الشباب هم المستقبل مرحبةً بالضيوف وشكرهم على تلبية الدعوة لمشاركتهم ، وقدمت نبذة تعريفية عن المشروع الذي يهدف إلى تطوير قطاع الشباب وتعزيز مشاركتهم في صناعة القرار على المستوى المحلي و الوطني.

وأشارت سماح كساب ان انشطة المشروع هذا العام تهدف الى الضغط على صناع القرار لتعديل قانون المجلس الاعلى للشباب و الرياضة حتى يضمن مشاركة أكبر للشباب و ذلك من خلال تدريبهم على المواضيع الخاصة بالقانون بالإضافة الى مهارات استخدام الاعلام الاجتماعي و التحشيد لمناصرة هذه القضية ليضمن تمثيل عادل للشباب في المجلس والانخراط بالعمل السياسي وصناعة القرار و زيادة وعي الشباب في حقوقهم المجتمعية و السياسية وإتاحة الفرصة لطرح قضاياهم بقوة من خلال إكسابهم مهارات المشاركة المجتمعية.

وبدوره استعرض المحامي محمد الناطور مواد قانون المجلس الأعلى للشباب والرياضة المنبثق عن دائرة التنظيم الشعبي التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

و أكد الناطور على ضرورة مواكبة وموائمة القانون للعصر الحالي وتطلعات الشباب في وقتنا الحالي وضرورة العمل على إنشاء مجلس أعلى للشباب منفصل تماما عن أي جسم آخر يخص الرياضة .

وقد تفاعل المشاركين مع الموضوع وكان لهم مداخلات ومقترحات بناءة .. ومنهم ::ـ

عبد الله ابو الهنود – ناشط شبابي / طالب حذف مادة الوعي الوطني لأنها اهانة للشباب الحالي كونه مسئول ومقاوم ووطني مثقف ، وأن لا تتجاوز اعمار اعضاء المجلس عن سن 40 عام ، وضرورة انشاء الصندوق الوطني لدعم الشباب وإنشاء قاعدة بيانات شاملة للشباب واحتياجاتهم وتطلعاتهم ووضع خطة وطنية لإنشاء حاضنات للمبدعين والشباب.

أسامة قعدان ممثل حركة فتح / اشار على ان الحضور الكثيف للشباب في هذه الورشة ينم عن أهمية الموضوع من جهة وعن واقع البطالة الذي يعانيه الشباب والخريجين من ناحية أخرى ، ويجب أن يكون هناك مجلس أعلى للشباب يواجه هذه الكوارث الإنسانية ويعمل على تذليل العقبات.

فواز النمس أمين سر حزب فدا/ اكد على ضرورة عرض القانون والوثيقة التي انبثقت عن عمل الشباب على الاحزاب السياسية ومناقشتها وإبداء مقترحات إضافية تلبى احتياجات و تطلعات الشباب ووضع خطة وطنية لإنشاء حاضنات للمبدعين وتعزيز الوعي الثقافي لدى الشباب.

وأنهى المشاركين اللقاء بالتوقيع على وثيقة تطالب بتعديل قانون المجلس الأعلى للشباب والرياضة بعنوان قانون المجلس الأعلى للشباب ومتطلبات الشباب في التغيير ، وتضمنت الوثيقة خلاصة ما تم طرحه واستخلاصه من الشباب المتدربين في الخمس محافظات و من ورش العمل التي أنجزوها خلال العام الحالي.

التعليقات