إصابة مواطنين وجرح جنود في الخليل يوم غضب للقدس ومواجهات واسعة في الضفة الغربية

رام الله - دنيا الوطن
 اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والمواطنين الفلسطينيين الذين لبوا دعوة جمعة الغضب للأقصى في عدد من محافظات الضفة الغربية، وقد أسفرت المواجهات عن إصابة عدة مواطنين وجرح جنديين صهاينة فيما أضرمت النار بحاجز عسكري قرب الخليل.   ففي محافظة الخليل، اندلعت مواجهات عنيفة بعد قمع قوات الاحتلال مسيرة انطلقت من مسجد وصايا الرسول بدعوة من حركة المقاومة الإسلامية حماس وجابت البلدة القديمة باتجاه مفرق طارق بن زياد.
 ورشق المشاركون بالمسيرة قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما أطلق الجنود الرصاص والأعيرة المطاطية وقنابل الغاز والصوت باتجاه المواطنين ما أدى لإصابة ستة بينهم الكاتبة والإعلامية لمى خاطر.   وأصيب جنديان صهيونيان بجراح في الوجه جراء المواجهات العنيفة في منطقة طلعة أبو حديد وجرون جراد بعد كمين محكم لأكثر من 15 جندياً من جيش الاحتلال، أمطرهم الشبان فيه بالحجارة والزجاجات الحارقة والألعاب النارية بمنطقة حارة أبو اسنينة بالمنطقة الجنوبية من المدينة.   وقال شهود عيان من المدينة أن النار اندلعت بحاجز الكونتينر وأتت عليه بالكامل بعد إلقاء شبان غاضبين زجاجات حارقة باتجاهه في المواجهات التي تجددت في وسط باب الزاوية.  
  وفي محافظة رام الله وسط الضفة الغربية، تجددت المواجهات بالقرب من قرية النبي صالح  واندلعت في منطقة حي سطح مرحبا بمدينة البيرة بالقرب من الطريق الالتفافي.   وأصيب أحد جنود الاحتلال في وجهه خلال المواجهات الجارية قرب معتقل عوفر العسكري قرب رام الله، فيما أفادت الأنباء باعتقال شابين في مواجهات عنيفة مندلعة على المدخل الغربي لبلدة سلواد شرق مدينة رام الله.   وكانت حركة حماس قد دعت لمسيرة غاضبة نصرة للمسجد الأقصى الكبير بعد صلاة الجمعة اليوم من مسجد قلنديا الكبير، وقد اندلعت مواجهات عنيفة قرب الحاجز بالقرب من مخيم قلنديا وأصيب عدة مواطنين بالرصاص المطاطي.   وفي القدس، شهدت منطقة مفرق الرام مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال أسفرت عن إصابة مواطن بالرصاص المطاطي كما اندلعت مواجهات عنيفة في منطقة صور باهر وفي منطقة أبو ديس شرق المدينة المقدسة.
  وأقدم مستوطن على دهس الفتاه سوزان الكرد من حي شعفاط بسيارته وتم نقلها إلى قسم الطوارئ بالمستشفى، دون أن ترد تفاصيل عن طبيعة إصابتها. وفي بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية التي تنظمها اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في قرية المعصرة جنوب غرب المدينة والتي نظمت نصرة للمسجد الأقصى وضد المشاريع الاستيطانية في ريف بيت لحم. كما اندلعت مواجهات في الأحياء الشمالية للمدينة رشق خلالها المواطنون قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما شهد المدخل الشمالي لبلدة تقوع مواجهات مماثلة.

التعليقات