لقاء يجمع بين صحفيين من الـ48 والضفة الغربية

لقاء يجمع بين صحفيين من الـ48 والضفة الغربية
رام الله - دنيا الوطن
ضمن الدورة التي ينظمها مركز "إعلام" بالتعاون مع مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، والتي تهدف إلى إكساب المشاركين من الصحفيين والناشطين في الداخل الفلسطيني آليات في بناء حملات إعلامية إلكترونية والترويج لها، عقد مساء يوم الاربعاء، لقاءٌ جمع بين عدد من الصحفيين في الضفة الغربية والصحفيين المشاركين في الدورة، حيث ناقشوا سويا التحديات التي توجه الفلسطيني عامة في عمله الصحفي.

 

وبحث الصحفيون الفلسطينيون نقاط التقاطع التي من شأنها أن تعزز التعاون الصحفي بين الداخل الفلسطيني والضفة الغربية في مجال الإعلام.

 

وطرحت في اللقاء عدة مسائل للنقاش منها تناول تغطية الإعلام الإسرائيلي للشأن الفلسطيني عامة، حيث تم التركيز على عدم اعتماده كمصدر للمعلومات لكمية المعلومات المضللة التي ينشرها ناهيك عن تجنده الكامل للرواية الإسرائيلية.

 

كما تطرق اللقاء إلى ضرورة العمل على تشغيل صحفيين من الضفة الغربية في وسائل الإعلام في الداخل الفلسطيني والعكس صحيح حيث يساهم هذا التعاون بنقل صورة الواقع بشكل أوضح وتطبيق لمقولة شعب فلسطيني واحد.

 

إلى ذلك، تناول اللقاء مسائلة التعاون والتشبيك في قصص صحفية خاصة تلك التي تم فرض تعتيم إعلامي عليها ومنع الصحفيين من فلسطينيي الداخل من التطرق إليها.

 

كما وشدد الطرفان على ضرورة العمل على زيادة التغطية الإعلامية لقضايا الضفة الغربية في الإعلام الفلسطينيي في الداخل، وزيادة تغطية صحفيي الضفة الغربية لأخبار الداخل الفلسطيني في وسائل الإعلام التي يعملون فيها، تغطية لا تقصر على الحوادث والأخبار السياسية إنما تتطرق إلى التحديات والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية.

 

وتطرق اللقاء أيضا إلى غياب سقف جامع للصحفيين في الداخل الفلسطيني كنقابة على سبيل المثال، حيث تم طرح إمكانية دمج فلسطينيي الـ 48 داخل نقابة الصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وتم الاتفاق على أن يتم فحص الموضوع ومدى قانونيته علما أن اتفاق أوسلو يعرقل عملية مماثلة إلا أنه غير مستحيل.

وخلص اللقاء بالاتفاق أيضا على ضرورة إجراء لقاءات مماثلة مستقبلا، حيث سيتم بداية إنشاء صفحة فيس بوك خاصة ومغلقة تجمع الصحفيين من الضفة الغربية والداخل الفلسطيني وغزة، يعمل على إدارتها ممثلين من الثلاث مناطق وتعزز التعاون والتواصل الصحفي المهني فيما بينهم"

 

يشار إلى أنه شارك في اللقاء كل من الصحفيين: منتصر حمدان وعمر نزال عن نقابة الصحفيين، وعماد الأصفر عن معهد الإعلام بجامعة بيرزيت، والصحفيون فادي العاروري، وعلي عبيدات، ومحمود حريبات، وبلال غيث كسواني، ومحمد عواد ، ومحمد نوفل، ورانية الحمد الله، وسامر نزال وشادي حاتم ومن الداخل الفلسطيني محمد وتد، وعمر دلاشة، توفيق عبد الفتاح، وميسون زعبي، وأحلام شهاب، وعبد حسين، ورازي النابلسي، وإيناس مريح، ونرمين موعد، وعمر أبو صيام، ومن الجولان السوري المحتل الصحفي عطا فرحات.

التعليقات