عدالة الاتيرة : سيتم رفع قضايا لمقاضة الاحتلال بسبب مصانع جيشوري

عدالة الاتيرة : سيتم رفع قضايا لمقاضة الاحتلال بسبب مصانع جيشوري
رام الله - دنيا الوطن
 أكدت رئيس سلطة جودة البيئة م .عدالة الاتيرة بانه سيتمالبدء في رفع قضايا لمقاضة الاحتلال الاسرائيلي بسبب مصانع الموت الجاثمة على اراضيطولكرم، والتي انتقلت من اراضي الداخل الفلسطيني الى طولكرم بعد اغلاقها بقرار منمحاكم الاحتلال .

 واضافت الاتيرة خلال جولة لها في مدينة طولكرم بانه تمتوكيل المحامية نائلة عطية رئيس الوحدة القانونية لمتابعة الانتهاكاتالاسرائيلية من قبل مؤسسات واصحاب الاراضي المصادرة مناجل البدء في محاكمة اسرائيل، وبدورنا كسلطة جودة البيئة سندعم القضية بتقاريرفنية سيتم انجازها بدعم بلجيكي لحكومة دولة فلسطين . 

واشارت في تصريحات صحفية بان مصانع جيشوري هي من سلماولويات القيادة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية، ونحن نعمل ضمن تعليمات دولة رئيسالوزراء د. رامي الحمدلله الذي شكل لجنة وزارية لمتابعة مصانع جيشوري الذي اصبحملفه على طاولة برنامج الامم المتحدة للبيئة، ومؤخرا كان لنا اجتماع في مجلسالوزراء العرب المسؤولين عن البيئة بالسعودية واتخذ قرار بشأن مصانع جيشوري. وتابعت الاتيرة قولها بانه سيتم قريبا توقيع اتفاقية معاحدى الشركات المتخصصة في الدراسات البيئية بهدف اجراء الدراسات والابحاث البيئيةوالتاثيرات الصحية السلبية لهذه المصانع الاسرائيلية المقامة على اراضي طولكرم، بالاضافةالى ايفاد لجنة اممية سيتم اختيارها وفق الشروط المرجعية المتفق عليها من قبل دولةفلسطين ممثلة بسلطة جودة البيئة والجامعة العربية واليونيب . 

وشددت الاتيرة اثناء اجتماعها مع طاقم من بلدية طولكرمبان مصانع الموت الاسرائيلية التي تقع ضمن حدود بلدية طولكرم تؤثر على حياةالانسان الفلسطيني بطولكرم، وهي مخالفة للقوانين والاعراف والمواثيق الدوليةوسنلاحق اسرائيل ضمنها وضمن المحاكم الاسرائيلية التي اتخذت قرار باغلاقها سابقافي اراضي الداخل.   وزارت الاتيرة خلال جولتها مدرسة بنات فاطمة الزهراءالاساسية القريبة من مصانع جيشوري والمتضرره من التلوث حيث تغلق نوافذ الصفوفالمدرسية نتيجة للروائح الكريهة التي تنبعث منها، واستقبلها الطلبة بالاناشيد التيتتحدث عن البيئة الفلسطينية وسبل الحفاظ عليها . واستمعت الاتيرة لمبادرة الطالبات بشأن جيشوري التي تحملعنوان " صرخة طفولة لا لجيشوري " وتهدف لتوعية الطلبة والمجتمع المحليبشأن المصانع الملوثه للبيئة والمسببه للامراض. واضافت الاتيرة بان المبادرة سيتمتنفيذها بالتعاون مع جميع مؤسسات المجتمع المدني من اجل ان يسمع العالم صرخةالاطفال الذين يعانون من تلوث مصانع الموت الاسرائيلي .

واشادت الاتيرة بالطالبات الرائدات مفتخره بجهود وزارةالتربية والتعليم والكادر التعليمي وبالمدرسة التي تربي اجيال واعية ومدركةللقضايا الوطنية . ويذكر ان جولة الاتيرة مع طاقمها شملت زيارة محافظطولكرم اللواء د. عبدالله كميل ومديرية التربية والتعليم التي تديرها أ. نائلةعودة ومدرسة بنات فاطمة الزهراء المتضرره من التلوث الناشىء من مصانع جيشوريالاسرائيلية ولبلدية طولكرم التي كان في استقبالها نائب رئيس البلدية د.سليمانالخليل وطاقم البلديةحيث ناقشوا مع اصحاب الاراضي المتضررة سبل تحقيق المطالب بشانمصانع جيشوري.    







التعليقات