العثور على حفرية لحصان فى حجم كلب صغير بألمانيا

العثور على حفرية لحصان فى حجم كلب صغير بألمانيا
رام الله - دنيا الوطن
عرض علماء الحفريات فى ألمانيا اكتشافا رائعا وهو حفرية لفرس أنثى فى حجم كلب من نوع فوكس تيرير يرجع تاريخها لـ47 مليون سنة ويوجد فى رحمها مهر مكتمل النمو . وقالت مؤسسة أبحاث زنكنبرج ومقرها فرانكفورت أن الفرس لديها أربعة أصابع فى كل من رجليها الاماميتين وثلاثة فى كل من رجليها الخلفيتين . وقال عالم الحفريات ينس لورينتس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن درجة جودة الحفرية التى عثر عليها فى حفرة ميسل جيدة بشكل غير عادى .

 وحفرة ميسل هى منجم سابق يقع بالقرب من مدينة دارمشتات الألمانية جرى ادراجها على قائمة مواقع التراث العالمى لمنظمة التربية والعلم والثقافة /يونسكو/ عام 1995 . وأضاف: "لم يتم العثور على شئ مماثل فى أى مكان فى العالم". واكتشفت الحفرية عام 2000 ولكن لم يتم دراستها بعناية بمساعدة تقنية فلورة الأشعة السينية حتى العامين الماضيين، إلا أنه يمكن رؤية الجنين بالعين المجردة. وقال فرانتسن إن الجنين كان سيولد طبيعيا لو لم تنفق الفرس قبل فترة قصيرة من موعد الإنجاب. ونشرت نتائج البحث فى دورية " فيرتبريت بالونتولوجى " ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية . ولا يزال سبب نفوق الفرس يندرج فى إطار التخمين . ويعتقد العلماء أنها نفقت جراء التسمم بثانى أكسيد الكربون بالقرب من فوهة البركان التى تحتوى على بحيرة عميقة، كانت تغطى المنطقة آنذاك . ربما يكون الغاز تدفق من أسفل قاع البحيرة وهو اثر متأخر لتفجر البراكين والذى يظهر حاليا فى حقول " فليجريا فيلدس " بالقرب من بركان جبل فيزوف فى إيطاليا . واكتشف العلماء منذ سبعينيات القرن الماضى نحو 60 حفرية لأحصنة من عصر الايوسين فى حفرة ميسل بينها ثمانى فرسات حوامل، وإحداها محفوظة بشكل جيد . 

ويقول العلماء إن الإعداد - وهناك أيضا حفريات مدهشة لثدييات أخرى فى الصخور النفطية فى قاع البحيرة القديمة - تدعم افتراضية النفوق المفاجئ بسبب الغاز . وتلقى هياكل الاحصنة القديمة التى كان عامودها الفقرى مقوسا الضوء على كيفية تطور الانواع . وأشار فرانتسن إلى أنه رغم أن الأحصنة لم تكن أكبر من الكلاب الحالية فإنها مماثلة بشكل مدهش لأحصنة اليوم فى أوجه كثيرة . وتظهر الحفريات، على سبيل المثال، أن الحمل والولادة لم يتغيرا إلى حد كبير خلال تطور الأحصنة .
 

التعليقات