تدشين وثيقة الاستقلال وسط مدينة قلقيلية

رام الله - دنيا الوطن
  أكد متحدثون على ضرورة أن تكون وثيقة اعلان الاستقلال مرجعية وطنية لإقامة الدولة الفلسطينية وضمان تحقيق العدالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

جاء ذلك خلال حفل تدشين وثيقة الاستقلال بالتزامن مع ذكرى الاستقلال في حفل جماهيري وسط  مدينة قلقيلية وبمبادرة من المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية وبالتعاون مع مؤسسات وفعاليات المدينة .

وحضر الاحتفال رئيس بلدية قلقيلية عثمان داود ومدير عام المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ناصيف معلم ورئيسة جمعية قلقيلية النسائية رقية نزال ومحمد سليم ممثل المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية وممثلين عن فصائل العمل الوطني في المدينة وحشد من المتطوعين والمؤازرين للمركز الفلسطيني من مختلف محافظات الوطن ومهتمين .

وافتتحت رقية نزال الحفل الذي اقيم في قاعة بلدية قلقيلية بكلمة شكر وتقدير للمركز الفلسطيني لمبادرته واختياره مدينة قلقيلية لتدشين وثيقة الاستقلال فيها ، وما تمثله المدينة من رمزية للمعاناة من الاحتلال وإجراءاته التعسفية ، مشددة على ضرورة التمسك بها ، وشكرت نزال مصنع منشار عامر في المدينة لتبرعه بالحجر الذي وضع في منتصف المدينة وكتبت عليه وثيقة الاستقلال .

واشاد عثمان داود في كلمته بدور الشباب المتطوعين ، خاصة الذين تحملوا عناء السفر من محافظات الوطن المختلفة ليأتوا الى مدينة قلقيلية للاحتفال بهذه الذكرى التي تمس كل فلسطيني اينما كان .

واكد داود ان الفلسطينيين في الشتات يدفعون فاتورة باهظة من دمائهم ، ومعاناتهم المستمرة لعدم وجود وطن يأويهم ويرجعوا اليه عند حدوث الصعاب ، وفي اشارة منه الى غرق السفن التي تحمل الفلسطينيين المهاجرين الى بقاع الارض ، قال داود ان الدولة الفلسطينية المستقلة هي الحضن الدافئ التي يجب ان تكون لكل فلسطيني على وجه الارض .

وقال ناصيف معلم ان الاعترافات بدولة فلسطين من مختلف دول العالم واحزابه وكتله البرلمانية  ليعتبر موقفا مؤازرا للشعب الفلسطيني وقيام دولته وفق ما قررته الشرعية الدولية .

وشدد ناصيف في كلمته ان وثيقة الاستقلال يجب ان تكون المرجعية الوطنية للدولة الفلسطينية والتي ستضمن تحقيق العدالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية بما تضمنته من بنود واضحة .

واشار ناصيف ان اختيار المدينة كرمزية للمعاناة من الاحتلال ومكان وضع الوثيقة بالقرب من ميدان الشهيد ابو علي اياد في المدينة رمز النضال الوطني الفلسطيني لهو تأكيد على دورنا وعملنا الدؤوب نحو قيام دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

وقدمت الشاعرة أميرة داود  فقرة شعرية  عن ذكرى اعلان الاستقلال والحقوق الفلسطينية .

وفي نهاية الحفل توجه الحضور لتدشين صخرة الاستقلال ، والتي وضعت في منتصف المدينة بالقرب من ميدان الشهيد ابو علي اياد .

وقام وفد المؤازرين للمركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بجولة في شوارع المدينة وعدة مقاطع من جدار الفصل العنصري وزيارة الى متنزه وحديقة الحيوانات الوطنية في المدينة .

 

 

التعليقات