5 خطوات تجنبك مشكلة هروب حيوانك الأليف من المنزل

5 خطوات تجنبك مشكلة هروب حيوانك الأليف من المنزل
رام الله - دنيا الوطن
يعانى المبتدئون فى مجال تربية الحيوانات المنزلية، من الهروب المتكرر للقطط أو الكلاب من المنزل، الأمر الذى قد يصل بهم إلى الضياع أو المبيت خارج المنزل أكثر من يوم مما يعرضه لأخطار الشارع التى قد تهدد حياته. يقول الطبيب البيطرى مصطفى كرم: الحيوانات بطبيعتها تعشق الحرية ودائما ما تسعى للتخلص من القيود، لذلك يجب أن نوفر لهم قسط من الحرية إلى جانب السيطرة عليهم وعلى سلوكياتهم من خلال عقابهم بطرق مبتكرة، وإشعارهم بالخوف من الشارع فى نفس الوقت حتى نتخلص تماما من هذه الخصلة المشتركة بين جميع أنواع الحيوانات المنزلية، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال اتباع بعض الخطوات التى تجعلنا نتحكم فى مقدار الحرية المتاحة لهم والموازنة بينها وبين إخضاعهم للأوامر والأحكام.


 1. الابتعاد عن حرمانهم من الشارع والنزول له، فيفضل أن نصطحبهم معنا أكثر من مرة حتى يكتشفوا الشارع بمزاياه وعيوبه الأمر الذى يقتل رغبة الاكتشاف والفضول لديهم.







2. الابتعاد تماما عن العقاب العنيف كالضرب والحرمان من الطعام بشكل عام الشىء الذى قد يجعلهم يقررون ترك المنزل لما يرونه به من عنف وقسوة باحثين عن الأفضل فى الخارج.


 3. التعرف على احتياجاتهم ورغباتهم وخاصة التزاوج، يجب أن نحرص على معرفة ميعادهم حتى نوفره لهم بطريقة سليمة وصحية، من خلال الإتيان بزوج لهم داخل المنزل، حتى لا تدفعهم رغبتهم الطبيعية فى البحث عنه فى الخارج.







 4. توفير سبل الترفيه والتسلية من ألعاب للذكاء أو للياقة المتوافرة فى محال الإكسسوارات الخاصة بالحيوانات، أو اللعب معهم بالكرة أو بالليزر، الأمر الذى يجعلهم يجدون سعادتهم فى وجودنا.


5. إذا حدث وخرجوا من المنزل فى حال رجوعهم أو العثور عليهم، يجب أن نبتعد تماما عن تعنيفهم، بل أعطائهم قسطا كبيرا من الحنان والعطف ونبدأ فى تنظيفهم برفق، حتى يجدوا لدينا ما افتقدوه بالشارع، ولا يعنى ذلك أن نمتنع عن عقابهم إنما يفضل أن نعاقبهم بطرق مبتكرة مثل حرمانهم من اللعب أو الطعام المفضل لديهم.

 

التعليقات