العودة لجدول (8 - 8) … قطر تجدد منحة الوقود الصناعي لشركة كهرباء غزة

العودة لجدول (8 - 8) … قطر تجدد منحة الوقود الصناعي لشركة كهرباء غزة
رام الله - دنيا الوطن

جرى اتصال هاتفي الثلاثاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وحسب وكالة "وفا" الرسمية، فقد جرى خلال الاتصال الحديث حول ضرورة الإسراع بإعادة إعمار قطاع غزة، وإمكانية تشغيل محطة توليد الكهرباء في غزة وفق المساهمة القطرية التي أعلنت في مؤتمر المانحين لإعادة الإعمار الذي عقد في الثاني عشر من تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم في القاهرة.

وأبدى أمير قطر كل الدعم لخدمة الشعب والقضية الفلسطينية.

بدوره شكر الرئيس عباس، أمير قطر على الدعم المالي الذي أعلنته دولة قطر في اجتماع الدول المانحة. 

وأبلغ رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في اتصال هاتفي مساء الثلاثاء، بقرار دولة قطر تحويلها لميزانية السلطة ثمن وقود محطة الكهرباء لمدة ثلاثة شهور إضافية.

وقدّم رئيس الوزراء القطري، تعازيه لهنية بوفاة عمه الحاج أبو يوسف هنية.

من جانبه قال نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل إن محطة الكهرباء في غزة ستعمل خلال الأيام القادمة على إعادة جدول 8 ساعات للمواطنين بدلا من جدول 6 ساعات.

وأوضح الشيخ خليل في تصريح صحافي أنهم سيشترون الوقود اللازم لتشغيل المحطة بعد رفع حكومة التوافق لضريبة "البلو" عن الوقود وبالتالي إمكانية رجوع جدول ألـ8 ساعات وصل مقابل 8 قطع.

وأكد الشيخ خليل أن رفع الضريبة لا يحل المشكلة بشكل كلي لكن سيساهم في التخفيف من المبلغ والذي تقوم شركة الكهرباء بجبايته من المواطنين.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني صادق خلال جلسته اليوم الثلاثاء على رفع الضريبة لمدة شهر واحد عن الوقود اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة، والمسماة بضريبة "البلو". 

وتعرضت محطة توليد التيار الكهربائي لضرر كبير في الخزنات عقب قيام الجيش الإسرائيلي بقصفها بشكل مباشر خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة الصيف المنصرم ما تسبب في تفاقم أزمة الكهرباء والتي يعاني سكان قطاع غزة منها منذ سنوات.

التعليقات