داعش وغزوة سيناء

داعش وغزوة سيناء
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

من الواضح ان مصر ستواجه خلال الفترة القادمة تحديات كبيرة في سيناء وجنوب مصر أي الصعيد حيث تشير المعلومات الى ان تنظيم الدولة الاسلامية " داعش " أعلن النفير العام من خلال موقعه على الانترنت بحشد عناصره من ليبيا وغيرها لما اسمها بغزوة سيناء .

المعلومات تواترت من خلال ما اعلنه تقرير لمنظمة العدل والتنمية المصرية .. حيث يقول التقرير :" حذرت منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان من توطين تنظيم القاعدة بافريقيا وتنظيم داعش داخل اراضى  السودان للسيطرة على الحكم بالسودان واسقاط الرئيس السودانى عمر البشير  وغزو الاراضى المصرية والسيطرة على المحافظات الحدودية بين مصر والسودان تمهيدا لتاسيس امارات اسلامية كامارة النوبة واسوان والاقصر  واسيوط.

واكدت المنظمة ان قبائل الصعيد ومنها الهوارة والاشراف والعرب حصلت بالفعل على ترسانات من الاسلحة الليبية المهربة رغم ان  تلك القبائل تعانى من التهميش السياسى والفقر والامية   اضافة الى  قيام  الدولة الاسلامية بالعراق والشام بتجنيد الاف المصريين  للانضمام الى صفوفها. ولفت  المتحدث الاعلامى للمنظمة زيدان القنائى  الى  حتمية هزيمة اللواء خليفة حفتر بليبيا  نظرا لنقل  الاف  الجهاديين من دول غرب افريقيا والصحراء الافريقية الى ليبيا  للقتال بصفوف ثوار ليبيا  مما ينذر بتحويل ليبيا الى ولاية لتنظيم القاعدة  الامر الذى ينذر بارسال مقاتلين ليبيين لغزو الاراضى المصرية والحود الغربية   اضافة الى عناصر داعش العائدة من العراق وسوريا الى مصر والتى ربما تتمركز بعدد كبير من المحافظات المصرية وتشن عمليات ضارية ضد قوات الجيش والشرطة فى اطار خطط داعش للسيطرة على الحكم داخل مصر والاستيلاء على المنشات العسكرية". انتهى التقرير .

وكما توقعنا في مقالات سابقة بان داعش سيعمل على فتح جبهات جديدة وتحديدا باتجاه مصر عندما تشتد ضربات قوات التحالف الدولي ضد داعش في العراق وسوريا .

الوضع الان أصبح مختلفا في سيناء او على صعيد مصر لان عملية قتل الجنود المصريين في الشيخ زويد أدت لانعكاسات أمنية وعسكرية مصرية قوية وحشد الجيش المصرية قوات غير مسبوقة في سيناء وتلافى اخطاء سابقة في التعامل مع الخطر القادم لمصر من سيناء بإدخال قوات ضاربة للجيش في المعركة وبالتالي فان ما سمي بغزوة سيناء او جنوب مصر ستكون فرص نجاحها ضئيلة في مواجهة قوات ضاربة من الجيش المصري والمعركة ستكون شرسة جدا .

التعليقات