معلمات في مواجهة الفساد

رام الله - دنيا الوطن
نظم (أمان) سلسلة من ورش واللقاءات للتوعية حول اهمية تنمية قيم النزاهة لدى التلاميذ من خلال الامهات والمعلمات،  هذه اللقاءات التي تنفذ بالتعاون ما بين وزارة التربية والتعليم وائتلاف امان في كل من نابلس، رام الله، الخليل ، تاتي في اطار جهود الرامية الى ادماج الامهات والمعلمات واشراكهنّ في حركة مناهضة الفساد.

وقد شارك في هذه اللقاءات اضافة الى الامهات ما يزيد على 70 معلمة ومشرفة بمختلف التخصصات العلمية، واشارت فيولا عطاالله من امان الى اهمية دور المرأة وخصوصا الام والمعلمة في نشر مفاهيم النزاهة والحفاظ على المال العام لدى الطلبة والطالبات وشكرت وزارة التربية والتعليم المستمر على التعاون المستمر مع مؤسسة امان.

وتطرقت اللقاءات التي نفذها المدرب في الارشاد النفسي أ. أسعد عبد العزيز الى الممارسات التربوية في البيوت والمدارس الفلسطينية، ومدى ارتباطها بمستوى تطبيق او تجاوز قيم الامانه والاخلاص والنزاهة لدى التلاميذ بشكل عام، ولدى تلاميذ الطفولة المتاخرة بشكل خاص، وقام المدرب بتحفيز المشاركات من اجل   سماع تجارب وخبراتهن كمعلمات وامهات، وتحليل جوانب القوة والضعف في تلك الممارسات وكيف ستؤثر في سلوك الناشئين مستقبلا، مع اقتراح مجموعة من الممارسات البديلة الكفيلة بتعزيز القيم الايجابية في نفوسهم من اجل رفض الغش والتمييز والاهتمام بالحفاظ على المال العام وتعزيز ثقافة مكافحة الفساد.

وابدت المشاركات تفاعلا ايجابيا واهتماما عاليا حيث تميزت الورش بحداثة الموضوع وباستخادم اساليب مختلفة في التسير من اجل ايصال الافكار والمفاهيم، وقد خلصت الورش الى مجموعة من التوصيات؛ من ضمنها اعداد المواد التوعوية العلمية النفسية الحديثة القائمة على دراسة التوجهات والاراء، وعلى اجراء البحوث التي تتناول اساليب التربية ودورها في تعزيز او تثبيط القيم لدى الناشئين. وبناء برامج تدخلية طويلة الامد مع النظام التربوي الرسمي وغير الرسمي ( المدرسة، الاسرة، الاعلام...الخ). يكون بعضها يستهدف الطلبة، واخر للمعلمين والأهالي وصناع القرار، وبرامج متخصصة في الاعلام، وتدخلات مباشرة مع الاسر. واشارت فيولا منسقة المشروع الى ان "مؤسسة امان" تشجع وتحفز الطلبة ليتقدموا بافكار ابداعية جديدة تصب في السياق المذكور انفا، ان "امان" قد تساهم معهم ماليا لتنفيذ هذه الافكار والمشاريع المقترحة بعد اختيار الافضل بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم.

 كما اوضحت ان هذا النشاط ينفذ  ضمن المشروع الاقليمي "اشراك النساء في جهود مكافحة الفساد"  الممول من SIDA

التعليقات