بلدية غزة تبحث آفاق التعاون مع صندوق تطوير وإقراض البلديات

بلدية غزة تبحث آفاق التعاون مع صندوق تطوير وإقراض البلديات
رام الله - دنيا الوطن
بحث المهندس نزار هاشم حجازي رئيس بلدية غزة مع مدير عام صندوق تطوير و إقراض البلديات المهندس عبد المغنى نوفل آفاق التعاون المشترك لمواجهة الوضع الطارئ بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها رئيس بلدية غزة برفقة عدد من المدراء العامين لمقر صندوق تطوير وإقراض البلديات في قطاع غزة لتقديم الشكر للصندوق على وقوفه إلى جانب البلدية خلال العدوان الأخير على غزة، حيث كان في استقبال وفد البلدية المهندس معتز محيسن مدير مكتب غزة و من رام الله عبر الفيدو كونفرنس حازم القواسمي مدير عام العمليات في الصندوق و محمد الرمحي المدير المالي.

وشدد رئيس بلدية غزة على أهمية التعاون المشترك في مواجهة الوضع الطارئ في مدينة غزة، مؤكداً على جهوزية طواقم البلدية للتعاون مع الصندوق لتنفيذ مشاريع طارئة لإعادة تأهيل البنية التحتية التي تضررت بفعل العدوان الإسرائيلي.

من جانبه بين مدير عام صندوق و تطوير البلديات أنه و خلال فترة العدوان وبعده مباشرة تم التواصل مع المانحين لمواجهة آثار العدوان و الوضع الطارئ حيث إن البلديات لن تكون قادرة على توفير النفقات التشغيلية و نجحت الجهود في توفير 15 مليون دولار للبلديات.

و شدد الجانبان على أهمية توجيه تمويل للمشاريع نحو الاحتياجات الفعلية للبلديات، و أن الأولوية لدى الجانبان هو تقديم الخدمة المناسبة للمواطن الفلسطيني في غزة الذي عانى خلال الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على غزة.

و وضع وفد البلدية صندوق البلديات في صورة الوضع الحقيقي الذي تعاني منه بلدية غزة بعد العدوان خاصة فيما يتعلق بالمصاريف التشغيلة و تلك المتعلقة بأزمة السولار، حيث تم الموافقة خلال الاجتماع على توريد مليون لتر من السولار لتشغيل الآليات و مرافق الصرف الصحي و المياه و هي تمثل 70% من احتياجات البلدية  لمدة 6 شهور و تساهم بشكل كبير في تخفيف العبء عى البلدية فيما يخص تقديم الخدمات الأساسية.

خطة بلدية غزة

و خلال الاجتماع أشاد مدير عام الصندوق بالخطة التي قدمتها مؤخراً بلدية غزة لمواجهة الوضع الطارئ و إعادة إعمار البنية التحتية بقيمة 43 مليون دولار مقسمة على 3 مراحل، المرحلة العاجلة لمدة 6 شهور، و المرحلة قصيرة المدى لمدة سنة، و المرحلة المتوسطة لمدة 3 سنوات.

و لفت إلى أن الخطة قدمت للمانحين و كانت نموذجاً لعملية التخطيط لدى البلديات أشاد بها البنك الدولي و الجهات المانحة كمثال للتخطيط.

وقدم رئيس البلدية خلال الاجتماع الشكر للرئيس محمود عباس و د. رامي الحمد الله و وزير الحكم المحلي د. نايف أبوخلف على دعمهم لصندوق تطوير و إقراض البلديات الذي يلعب دوراً أساسياً في دعم البلديات في سبيل تحسين خدماتها و تطوير البنية التحتية .

يذكر أن علاقة بلدية غزة بصندوق تطوير و إقراض البلديات تمتد منذ 2007 من خلال البرامج على مستوى تطوير البنة التحية و دعم المصاريف التشغيلية و بناء القدرات ، وكانت باكورة العمل مشروع الترقيم و قاعدة البيانات الخاصة

  

التعليقات