فلسطين تشارك في القمة الدولية للتعاونيات واجتماع الهيئة العمومية للتحالف التعاوني الدولي لمنطقة اسيا

رام الله - دنيا الوطن
 شاركت فلسطين  ممثلة باكرم الطاهر مدير عام المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية  ويوسف العيسة مدير عام الادارة العامة للتعاون في وزارة العمل وهيثم حساسنة مدير عام شركة نيوفارم للتصنيع والتسويق الزراعي مؤخرا في القمة الدولية للتعاونيات والتي نظمت في مقاطعة كيبيك الكندية على مدار اربعة ايام.

وحسب بيان صحفي اصدره المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية فان المؤتمر  نظم برعاية رسمية كندية وافتتحت اعماله من قبل وزير التنمية الكندي .

وشارك في اعمال المؤتمر عدد كبير من الشخصيات التعاونية من مختلف انحاء العالم ومن بينهم رئيسة التحالف التعاوني الدولي دام بولين غرين واكثر من 3000 شخص من 50 دولة يمثلون مؤسسات تعاونية ومؤسسات رسمية واهلية تعمل بشكل رئيس في قطاع التعاون بالاضافة الى عدد من الخبراء في شؤون الاقتصاد الدولي.

وقال البيان ان المؤتمر ناقش على مدار ايامه الاربعة  وضمن ورش عمل ومنتديات متنوعة عشرات اوراق العمل والمداخلات التي تناولت واقع العمل التعاوني حول العالم وافاق تعزيز قوته في البلدان المشاركة وعلى مستوى العالم.

وعلى هامش اعمال المؤتمر نظم معرض للمنتجات التعاونية شاركت فيه عدد من التعاونيات والشركات المتخصصة وكان من بينها شركة نيوفارم للتسويق والتصنيع الزراعي وهي شركة تعاونية يضم مساهموها عددا من الجمعيات التعاونية والمؤسسات الاهلية التي تدعم العمل التعاوني وصغار المزارعين الفلسطينيين.

والتقى الوفد الفلسطيني عددا كبيرا من الوفود المشاركة سواء باعمال المؤتمر أو التي زارت المعرض، حيث استعرضت امامهم ابرز التحديات التي تواجه تطوير العمل التعاوني في فلسطين، ونشر ثقافة العمل التعاوني، وأهمية دعم المنتج الفلسطيني وفتح الاسواق الدولية امام المنتجات التعاونية الفلسطينية وبما يؤدي لتحسين دخل المزارعين الفلسطينيين وخاصة التعاونيين والنساء الريفيات.

وكان وفد يمثل المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بصفته عضوا مشاركا في التحالف التعاوني الدولي ضم كلا من مدير عام المركز ونائب رئيس مجلس الادارة قد شارك في وقت سابق في اجتماع الهيئة العمومية للتحالف التعاوني الدولي لمنطقة اسيا والمحيط الهادي والذي نظم في جزيرة بالي الاندونيسيه حيث شارك في الاجتماع ممثلين عن 25 دولة من اسيا.

وضمن جدول الأعمال عقدت عدة اجتماعات للجان المتخصصة في قطاعات الزراعة، المرأة، الشباب، التوفير والتسليف كما قدمت مجموعة من اوراق العمل التي تبرز بعض التجارب التعاونية الرائدة في قارة آسيا كما تم استعراض التقريرين الاداري والمالي واقرارهما. وعلى هامش هذه الاجتماعات عقد مجموعة من اللقاءات مع بعض الوفود المشاركة تم خلالها بحث آفاق التعاون المستقبلي واستكشاف فرص دعم التعاونيات في فلسطين.

واشار البيان الصادر عن المركز الى ان فلسطين كانت الدولة العربية الوحيدة التي شاركت في المؤتمرين المذكورين، مشددا على اهمية حضور فلسطين في كافة المحافل والمنابر الدولية على مختلف الصعد الاقتصادية والاجتماعية.

التعليقات