محلل سياسي لدنيا الوطن: اسرائيل تبحث عن حل سياسي باستفزاز مشاعر المسلمين بالقدس

محلل سياسي لدنيا الوطن: اسرائيل تبحث عن حل سياسي باستفزاز مشاعر المسلمين بالقدس
غزة -خاص دنيا الوطن

تتصاعد الاحداث السياسية في القدس وتتزايد الاستفزازات الاسرائيلية يوما بعد يوم ,الامر الذي قاد أحد أبطال القدس "حجازي" للاقدام على اغتيال الحاخام "غليك" الذي استفز مشاعر المقدسيين واشترى بالاموال اليهودية ممتلكات المقدسيين في القدس.

وبالاشارة الى ان ما يحدث في القدس حرب ام مقدمة لانتفاضة ثالثة وحيثيات استمرار التصعيد الاسرائيلي أكد الكاتب والباحث السياسي المختص في الشأن الاسرائيلي د فريد قديح أن الاسرائيليين يحاولون استثمار الظروف السياسية الدولية والاقليمية للنظر الى قضية الصراع العربي الاسرائيلي من جديد بعد انشغال المجتمع الدولي والاقليمي في القضايا الدولية المحيطة واهمال الصراع الاسرائيلي العربي من حساباتهم.

وأوضح ان الاحزاب اليمينة المتطرفة داخل المجتمع الاسرائيلي تحاول اثارة البلبلة والمشاكل داخل القدس والاماكن المقدسة وتحاول فرض وقائع على الارض وخصوصا في القدس لاستثمارها في المزيد من فرص السيطرة داخل الحوض المقدس.

ولفت الى ان هذه الفئات المتشددة داخل المجتمع الاسرائيلي تحاول بين الحين والحين أن تأخذ ادوارا فعالة لاحياء مخططاتهم ومحاولة تنفيذها ,خصوصا بعد أن أصبحت متنفذة في اماكن صنع القرارات في المجتمع الاسرائيلي.

ودعا المجتمع الدولي الى التحرك وخصوصا الاردن ومصر والسلطة من اجل انقاذ القدس ومحيطها وأن يأخذوا ادوارا مهمة تعمل على كبح جماح التطرف الاسرائيلي اليميني داخل الحوض المقدس.

واشار د قريح الى ان اسرائيل ستواصل م اعتداءاتها طالما ان ليس هناك حل سياسي يلوح في الافق يقود الى عملية تسوية سياسية وتخرج بحل سياسي مرضي للجميع ,منوها الى ان اسرائيل تخشى من ان يتجاهلها المجتمعين الاقليمي والدولي والعربي ايضا.

التعليقات