جمعية بيتنا تنظم ورشة عمل بعنوان " أهمية التأهيل والتشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة في الدمج الاجتماعي"

جمعية بيتنا تنظم ورشة عمل بعنوان " أهمية التأهيل والتشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة في الدمج الاجتماعي"
رام الله - دنيا الوطن
نظمت جمعية بيتنا للتنمية والتطوير المجتمعي ورشة عمل بعنوان " أهمية التأهيل والتشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة في الدمج الاجتماعي ودور الحكومة والمؤسسات الأهلية " 
ذلك يوم الثلاثاء الموافق 28/10/2014 الساعة 9:30 صباحا حتى الساعة 21:15 مساء بمقر جمعية بيتنا , بمشاركة مع جمعية أطفالنا للصم . 

وقد افتتح الجلسة أ- عبد الرحمن المزعنن المدير التنفيذي لجمعية بيتنا , مرحبا بالحضور الكريم شاكرا حضورهم الذي يعتبر دعما لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ومناصرتهم , وبدوره أيضا قدم شكره للأستاذ محمد الغولة منسق برنامج الحشد والمناصر في جمعية أطفالنا للصم , كذلك شكر أ- كمال أبو قمر مستشار جمعية بيتنا لحضوره وما يقوم به من جهود حثيثة لنشر الوعي في المجتمع الفلسطيني .

في كلمة له أ- الغولة : أوضح فيها أن برنامج الحشد والمناصرة للأشخاص ذوي الإعاقة يشمل جميع الإعاقات " سمعية – حركية – عقلية " وأن هدف البرنامج هو تكوين شبكة ضغط على الحكومة لتحقيق تطلعات الأشخاص ذوي الإعاقة ومساعدتهم لانتزاع حقوقهم بأنفسهم ونوه إلى أن هناك ورشات عمل توعوية وإرشادية للأهالي في البرنامج . 

واستعرض أ- أبو قمر أهمية ورشات العمل ومدى أهميتها في الإجابة عن الأسئلة التي تدور في عقول وأذهان الناس من المجتمع المحلي , ومن خلال عرض تقديمي للأستاذ أبو قمر تطرق إلى :- 
- حقائق عامة حول الإعاقة 
- مفهوم الإعاقة وفق منظمة الصحة العالمية لسنة 2006 
- مصفوفة التأهيل المجتمعي 
- أهداف استراتيجية التأهيل المجتمعي 
- العناصر الأساسية لآلية الدمج 
- متطلبات مجال التأهيل والتشغيل 
- قانون الإعاقة رقم "4" لعام 1999 وأبرز ما فيه بطاقة المعوق 
- مرجعية قانون المعاق الفلسطيني .

حيث قام أ. أبو قمر بإعطاء نبذة حول مفهوم التأهيل الشامل والذى يدور حول تطوير وتنمية قدرات الفرد المصاب بالإعاقة لكي يكون منتجا في المجتمع متكيفا مع ظروفه الخاصة لتخفيف الآثار السلبية الناتجة عن إعاقته .

ومن ثم فتح باب النقاش لمعرفة متطلبات واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة للعمل على تخفيف معاناتهم والخروج ببعض التوصيات , 

بعد طرح هذه المواضيع أقر جميع المشاركين بمدى فائدة هذه الورشة وعبروا عن رغبتهم في مواصلة الجهود لحشد ومناصرة الأشخاص ذوي الإعاقة وطالبوا بتكثيف ورشات العمل الخاصة التي تتطرق لمثل هذه المواضيع , 

وأخيرا شكر أ- المزعنن الحضور الكرام على الالتزام بالحضور والعمل مع الجهات الحكومية والمؤسسات المحلية من أجل تنفيذ التوصيات لخدمة شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة .


التعليقات