تزايد وتيرة إعتداءات القوات الإسرائيلية بحق سكان الضفة المحتلة

رام الله - دنيا الوطن
هدت مدن الضفة الغربية خلال الأسبوع المنصرم، اندلاع مواجهات مع جنود الاحتلال في 137 نقطة تماس، فيما كان أبرز أحداث الأسبوع محاولة اغتيال الحاخام الليكودي المتطرف يهودا غليك مهندس اقتحامات المسجد الأقصى المبارك، وكذلك اغتيال قوات الاحتلال للشهيد معتز حجازي الذي يتهمه بمحاولة تصفية غليك.

كما شهد الأسبوع المنصرم مصرع مستوطنة متأثرة بجراحها التي أصيبت بها في عملية الدهس التي نفذها الشهيد عبد الرحمن الشلودي بالقدس، فيما أصيب 10 مستوطنين بجروح مختلفة في هجمات نفذها شبان فلسطينيون على مواقع مختلفة للاحتلال، كما أصيب 6 جنود "صهاينة" خلال المواجهات التي اندلعت عند نقاط التماس، بينما لوحظ ارتفاع حدة وكم المواجهات مع جنود الاحتلال عقب دعوات فصائل المقاومة للخروج ونصرة المسجد الأقصى.

ففي يوم أمس الجمعة 31/10/2014، الذي شهد تجاوبًا واسعًا مع دعوة حركة المقاومة الإسلامية حماس للتصعيد والتظاهر، خاصة في محافظات الخليل ورام الله وبيت لحم، أصيب عدد من الجنود بالاختناق بعد انفجار قنبلة غاز بيدهم بالخطأ عند صور باهر، فيما تمكن الشبان من إغلاق الطرق الاستيطانية قرب مدينة الخليل وقرية المعصرة.

وتم يوم الجمعة إحصاء 30 نقطة مواجهات كان أشدها في مدينة القدس بكل من وادي الجوز وحي الثوري وجبل المكبر والعيسوية والبلدة القديمة وصور باهر وطريق مستوطنة بسجات زئيف والطور والصوانة ورأس العامود وسلوان، أما في ضواحي المدينة فكانت في العيزرية وأبو ديس ومخيم قلنديا ومفرق الرام وعناتا.

وفي المحافظات الأخرى كانت المواجهات في كل من معسكر عوفر وسلواد والنبي صالح ومخيم الجلزون ونعلين وبلعين وعابود برام الله، وفي جسر حلحول بالخليل، وفي حوسان ومخيم عايدة ووادي فوكين والمعصرة وتقوع ببيت لحم، وكذلك في كفر قدوم بقلقيلية.

أما يوم الخميس 30/10/2014، فقد شهد استشهاد الأسير المحرر معتز حجازي في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال، فيما تم إلقاء زجاجات حارقة بعدة مواقع، بينما أصيب أربعة مستوطنين قرب حائط البراق، في وقت أحصيت فيه 23 نقطة مواجهات في مختلف أنحاء الضفة.

ففي مدينة القدس كانت المواجهات يوم الخميس بحي الثوري وجبل المكبر ووادي الجوز وسلوان والبلدة القديمة وباب العامود وباب الساهرة ومحيط البلدة القديمة ومنطقة حائط البراق وحي الطور ورأس العامود والعيسوية، بينما كانت في ضواحيها بكل من مخيم شعفاط وأبوديس والعيزرية ومخيم قلنديا والرام.

وفي محافظات الأخرى شهد يوم الخميس مواجهات في كل من المنطقة الجنوبية بمدينة الخليل، وفي حي أم الشرايط ومعسكر عوفر وحاجز عطارة برام الله، وفي مخيم عايدة والخضر وتقوع ببيت لحم، بالإضافة إلى الناصرة بالداخل المحتل.

وفي يوم الأربعاء الماضي 29/10/2014، شهد إصابة الحاخام المتطرف يهودا غليك بجراح خطيرة خلال محاولة اغتياله، كما أصيبت مستوطنة برشق سيارتها بالحجارة، وآخر لدى ضربه بقضيب حديدي جنوب تل أبيب، فيما تم تحطيم عدد من سيارات المستوطنين عند النبي إلياس ومستوطنة عصيون وسنجل.

وشهد الأربعاء اندلاع مواجهات في 15 نقطة مواجهات، بمدينة القدس في كل من حي الطور والعيسوية ومركز بيغن، وفي الخليل بيطا ومدرسة الحاج زياد جابر، وفي رام الله بسنجل، وفي بيت لحم بمخيم عايدة وتقوع وقرب مستوطنة عصيون، وفي نابلس بحوارة وبورين، وفي قلقيلية بالنبي إلياس، وفي جنين بقباطية، وفي سلفيت عند الطريق الالتفافي.

أما يوم الثلاثاء 28/10/2014، فقد أصيبت فيه مستوطنة نتيجة رشق حافلة "صهيونية" بالحجارة قرب باب العامود، كما أصيب جندي بالحجارة في الرام، وآخر في مواجهات معسكر عوفر، فيما تم إلقاء عبوة ناسفة (كوع) على مقر الارتباط العسكري قرب بيت جالا.

وتم يوم الثلاثاء إحصاء 17 نقطة مواجهات في كل من سلوان والعيسوية وباب العامود ورأس العامود وحي شعفاط وبيت حنينا بمدينة القدس، وفي الزعيم ومخيم شعفاط ومفرق الرام بضواحيها، وفي كل من سلواد ومعسكر عوفر برام الله، وفي الخضر ومخيم عايدة وبيت جالا ببيت لحم، وفي يعبد بجنين، وحوارة بنابلس، وقرب مستوطنة أريئيل بسلفيت.

كما تم يوم الإثنين 27/10/2014، إلقاء زجاجات حارقة بأكثر من نقطة بالقدس، وإلقاء عبوة (كوع) على البرج العسكري بمخيم عايدة، والاستمرار بتحطيم سيارات المستوطنين في مختلف مناطق القدس، حيث تم إحصاء 15 نقطة مواجهات في كل من سلوان وحي شعفاط والعيسوية والطور وصور باهر وشارع صلاح الدين ورأس العامود بمدينة القدس، وفي مخيم شعفاط ومفرق الرام بضواحي القدس، وفي معسكر عوفر برام الله، وفي مخيم عايدة والخضر ومخيم الدهيشة ببيت لحم، وبيت فوريك بنابلس وكذلك في مدينة جنين.

أما المواجهات في يوم الأحد 26/10/2014، فقد شهدت إصابة جندي "صهيوني" في بيت حنينا، وإصابة مستوطن على الأقل بزجاجة حارقة عند حوسان، وإصابة عدد من الجنود في سلواد، كما شهد مصرع مستوطنة متأثرة بجراحها إثر عملية الدهس البطولية التي نفذها الشهيد عبد الرحمن الشلودي.

كما تم إطلاق النار على قوات الاحتلال قرب سلواد، وإلقاء عدة (أكواع) على برج عسكري بمخيم عايدة، وإلقاء زجاجات حارقة في مختلف أنحاء القدس، وباتجاه سيارة للمستوطنين في حوسان.

وتم يوم الأحد إحصاء 17 نقطة مواجهات، ففي مدينة القدس كانت بكل من سلوان ورأس العامود والطور وشعفاط وبيت حنينا والبلدة القديمة وحي الثوري ووادي الجوز والعيسوية، وفي ضواحيها بكل من مخيم شعفاط ومخيم قلنديا والرام، وفي البلدة القديمة بالخليل، وسلواد برام الله، بالإضافة إلى مخيم عايدة وحوسان وبيت جالا ببيت لحم.

وفي يوم السبت 25/10/2014، أصيب مستوطن في الطور، وتمت مهاجمة مستوطنة بيت أورت وحاجز الزعيم بالزجاجات الحارقة، كما تم تحطيم سيارات للمستوطنين في مختلف أنحاء القدس، بينما أصيب عشرات الشبان ببلدة سلواد خلال إغلاقهم شارع 60 الاستيطاني.

وتم يوم السبت إحصاء أكثر من 20 نقطة مواجهات، فكانت في كل من البلدة القديمة وساحة حائط البراق والطور وسلوان والعيسوية وحي شعفاط وصور باهر وبيت حنينا وحي الثوري ومحطة الباصات المركزية وطريق مستوطنة معاليه أدوميم والصوانة بمدينة القدس، وفي كل من حاجز قلنديا وحاجز الزعيم ومفرق الرام ومخيم شعفاط بضواحيها، كما وقعت مواجهات في كل من مخيم الجلزون وسلواد برام الله، وفي مخيم عايدة ببيت لحم، وفي يعبد بجنين.

التعليقات