عمار طعمه: معالجة مشكلة الموازنة يتطلب ضغط النفقات غير الضرورية و زيادة النفط المنتج

رام الله - دنيا الوطن
نص البيان :
ان معالجة مشكلة الموازنة العامة تأتي من خلال :

1- زيادة كميات النفط المصدر و معالجة اسباب التلكؤ التي لازمت هذا الموضوع كحل الخلاف السياسي بين الاقليم و المركز لاستلام النفط المنتج في الاقليم وتصديره ضمن المنظومة الوطنية وكذلك تصدير النفط المنتج في كركوك اللذان يشكلان في مجموعهما ما يساوي 700 الف برميل على الاقل يوميا.

و العمل على اختيار افضل الآليات لزيادة انتاج النفط في جميع الحقول الوطنية.

2- ضغط النفقات و الاقتصار على الاولويات و المواد الاساسية و الضرورية على ان لا يؤثر ذلك على رواتب الموظفين و شرائح الرعاية الاجتماعية و البطاقة التموينية.

و ارقام الموازنة الفعلية بينت النفقات الفعلية للفترة من 1/1/2014 و لغاية 31/8/2014 بلغت 66 تريليون تقريبا بينما المبالغ المقدرة لانفاق الاربعة اشهر الباقية ما يساوي 72 تريليون بينما اعتماد منهج الترشيد و الضغط للنفقات يجعل 40 تريليون كافية لسد الاحتياجات الاساسية لموارد الانفاق لتلك المدة علما ان 30 تريليون هي تقديرات الايرادات لفترة الاربعة اشهر القادمة و هذا يوضح الفرق الكبير بين التقديرات المطروحة لتلك الفترة و الحاجة الفعلية للانفاق.

3- ضرور بيان مقدار المبالغ الفائضة للسنوات الماضية علما ان تلك الموازنات غالبا ما شهدت زيادة عالية في اسعار النفط و العجز المذكور فيها دائما ما يكون تخطيطيا و ليس فعليا.

و كشف تفاصيل المبالغ الفائضة يوضح تصورات شفافة عن حركة الاموال و منع حصول اي هدر او فساد في مواردها.

4- ضرورة تقديم بيانات رقمية تفصيلية لموارد الانفاق للاشهر الماضية لهذا العام و القياس على ذلك تقديرات الانفاق المطلوب للاشهر القادمة برؤية موضوعية تقتصر على الموارد الضرورية و الاساسية.

5- الاسراع بتطور البنى التحتية للقطاع النفطي كأولوية زيادة الطاقات الاستيعابية و الخزنية للنفط المنتج للحيلولة دون ايقاف الانتاج لايام بسبب قصور البنى الموجودة حاليا عن استيعاب النفط المنتج.

التعليقات