عريقات: الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة للأوضاع الحالية وإنهيار عملية السلام

عريقات: الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة للأوضاع الحالية وإنهيار عملية السلام
رام الله - دنيا الوطن
 التقى الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية مع مدير عام وزارة الخارجية الفرنسية للشؤون السياسية والأمنية نيكولاس ريفري يرافقه القنصل الفرنسي العام، ووفد من أعضاء البرلمان الألماني من الحزب الديمقراطي المسيحي، ورئيس الفيدرالية لحقوق الإنسان كريم لحادجي يرافقه نائب رئيس الفيدرالية شعوان جبارين كل على
حده.

وأكد د. عريقات أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن الأوضاع المتردية وإنهيار عملية السلام وذلك كنتيجة لاستمرار النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض وخاصة في مدينة القدس المحتلة، والاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك، وتهجير السكان والاستيلاء على بيوت المقدسيين كما حدث في بلدة سلوان مؤخراً، إضافة إلى مصادرة الأراضي وهدم البيوت واستمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، وعدم الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى.

وأضاف عريقات أن الحكومة الإسرائيلية تسعى جاهدة لتدمير خيار الدولتين وفرض نظام (الأبرثايد) القائم فعلياً في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعا عريقات المجتمع الدولي للإعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية، معتبراً قرار السويد الإعتراف بفلسطين نقطة ارتكاز في الأخلاق واحترام القانون الدولي، إذ أن على كل من يقول أنه يؤيد خيار الدولتين أن يعترف بالدولتين وليس بدولة واحدة فقط.

وشدد عريقات أن عرض مشروع القرار العربي على مجلس الأمن وانضمام دولة فلسطين للمؤسسات والمواثيق والمعاهدات الدولية بما فيها محكمة الجنايات الدولية، حق يكفله القانون الدولي.

التعليقات