نساء جامعة عدن يحققن سبقا علميا عالميا

رام الله - دنيا الوطن
نجحت مجموعة من الباحثات اليمنيات من جامعة عدن في الخوض في غمار التنافس وعلى المستوى الدولي لإجراء بحوث بمجال تقنية المعلومات من أجل تمكن المرأة وفي إطار مشروع  جريس (GRACE ) الذي ضم 21 مجموعة بحثية من 14 دولة (إفريقية وشرق أوسطية) وتمثلت هذه كالآتي :

اليمن ، مصر ، الأردن ، فلسطين ، السودان وتونس . وكذا زامبيا ، نيجيريا ، كينيا ، جنوب أفريقيا، زيمبابوي ، السنغال ، أوغندا ، والكاميرون.

هذا وقد شاركت جامعة عدن وجمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية في هذا المشروع البحثي الحيوي بتقديم مشروعين بحثيين، ومن ثمار مشروع " جريس " نشر هذه الأبحاث إلكترونيا وعلى المستوى الدولي وكذا طباعة الأبحاث في كتاب دولي نشرته مؤسسة  ZED  البريطانية للنشر.

الباحثات اليمنيات اللواتي شاركن بالبحوث هن كالتالي:

·       أ.د. رخصانه محمد إسماعيل والأستاذة رضية شمشير علي بالإضافة إلى الدكتورة نادية سلام حيدر والدكتورة فريال مانع الجبر. بمشروعهن البحثي: " تساؤل هبة من أجل الحرية: تقنية المعلومات والعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي".

·       أ.د. أحلام هبة الله علي، د. هدى باسليم ، د. ندى السيد حسن ، د. نجاة علي مقبل و د. عبير شايف عبده سعيد . بمشروعهن البحثي " صحة المرأة من صحة المجتمع : تقنية المعلومات واحتياجات تمكين المرأة في اليمن".

·       د. زهرة السقاف ومجموعة من الباحثات الشابات في كلية التربية عدن – قسم اللغة الانجليزية . بمشروعهن البحثي " تصفح الإنترنت والصيرورة : نساء يمنيات يعززن الوعي بالذات والقدرات الشبابية لديهن.

الجدير ذكره أن حفل تدشين الكتاب سينظم برعاية أ.د. عبد العزيز صالح بن حبتور – رئيس جامعة عدن في النصف الثاني من شهر نوفمبر 2014 م وعلى هامش احتفالات جامعة عدن بالذكرى 45 لتأسيسها وذلك بقاعة محمد علي لقمان . والدعوة عامة.

التعليقات