البنك العربي المتحد يطلق برنامج "ريادة" لدعم توطين الوظائف

رام الله - دنيا الوطن
يقوم البنك العربي المتحد، البنك الأسرع نموا في منطقة الشرق الأوسط، بمباشرة عدداً من المبادرات الجديدة التي تخدم الرأس المال البشري، بهدف تكثيف الدعم للجهود الرامية إلى تعزيز توطين الوظائف، ومن ضمنهاإطلاق برنامج "ريادة" التدريبي.
وسيركز برنامج ريادة على تطوير الكوادر الإماراتية لتبوء مناصب قيادية في البنك العربي المتحد مستقبلاً، بهدف تحقيق نسبة توطين قدرها 25% في الوظائف لتشمل  50 من المناصب العليا في البنك بحلول العام 2020. ويهدف البرنامج إلى تقييم واكتشاف الكفاءات الوطنية وتطويرها، وإبراز المواهب المتميزة، وإمدادهم بالفرص اللازمة لتحقيق تطلعاتهم، والارتقاء إلى أعلى المستويات.

وتبلغ نسبة التوطين في وظائف البنك العربي المتحد 44%، وهي الأعلى ضمن القطاع المالي، وذلك نتيجة تطبيق العديد من المبادرات مؤخرا لتعزيز استقطاب المواطنين الإماراتيين. ويواصل البنك جهوده في جذب والاحتفاظ بالمواهب الإمارتية المتميزة وتطوير مهاراتهم لدعم النمو السريع لأعماله، لاسيما مع ارتفاع العائدات التشغيلية بنسبة 36% خلال العام 2013. ويتوجب على البنك العربي المتحد تحقيق نسبة نمو سنوية في التوطين تبلغ 4% وفقاً للتعليمات الصادرة عن المصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

وفي هذا الإطار، استقبل برنامج الريادة 50 مواطنا إماراتيا من المواهب الواعدة  الذي سيتم اخضاعهم للمزيد من التقييم والتدريب للمساعدة في بناء قاعدة من المواهب الإماراتية تضم أصحاب الكفاءات والمهارات العالية القادرة على دفع عجلة النمو مستقبلا، وتوجيه جهود البنك لتحقيق أهدافه الكبرى، بما في ذلك التزامه بضمان النمو الاقتصادي المستدام في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي ضوء تعليقه على إطلاق البرنامج ، قال پول تروبريدج الرئيس التنفيذي للبنك العربي المتحد: "يمثل توظيف مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة بالنسبة لنا في البنك العربي المتحد مجرد البداية في استراتيجية التوطين، حيث نقدم لموظفينا العديد من برامج التدريب والتطوير المهني المتقن والمكثف للمساعدة على تعزيز مهاراتهم، بما يحقق في نهاية المطاف هدفنا في خلق رؤى الغد. ونطمح من خلال هذه المبادرات مثل برنامج "ريادة" إلى إعداد مجموعة قيادية من المواهب الإماراتية المؤهلة الإماراتية لتبوء مناصب قيادية في البنك العربي المتحد مستقبلاً".

ويهدف البرنامج التدريبي إلى توسيع مشاركة الإماراتيين في البنك العربي المتحد لتشمل المزيد من المجالات المتخصصة مثل إدارات المخاطر، والتمويل، والعمليات، والخزينة. ويتضمن البرنامج تدريبات قيادية وورش عمل متابعة، وتدريبات على الجوانب الفنية بإشراف استشاري من خارج الدولة. وكذلك تدريبات عملية في موقع العمل.

وقام البنك العربي المتحد بإطلاق العديد من المبادرات الجديدة وتطوير المبادرات القائمة بهدف تنمية وتطوير المواهب الإماراتية، من ضمنها برنامج تقدير الموظفين، حيث أطلق البنك برنامج "جوائز البنك العربي المتحد للموظفين المتميزين"، كما أطلق جائزة "رئيس مجلس الإدارة" والتي تُمنح لأفضل موظف إماراتي للعام. أما في إطار برامج التدريب الوظيفي، فيواصل البنك تنفيذه برنامج "التميز" لتوطين الوظائف، الذي يركز على تعليم مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنحهم فرص الارتقاء الوظيفي.

وفي العام 2013، حافظ البنك العربي المتحد على نسبة 100% في توطين منصب مدراء الفروع. وبالإضافة إلى ذلك، يشغل المواطنون الإماراتيون معظم المناصب العليا في البنك، من بينها منصب نائب رئيس تنفيذي، ونائب رئيس أول للخدمات المصرفية للشركات (في الشارقة والإمارات الشمالية)، ونائب رئيس أول لإدارات الفروع التابعة للخدمات المصرفية للأفراد، ونائب رئيس أول للمنتجات المصرفية والأعمال الالكترونية . 

التعليقات