الدكتور ياسر الوادية/ يطالب بفتح معابر غزة التجارية والسماح بالاستيراد والتصدير دون قيود

رام الله/ هبه خضر


طالب الدكتور ياسر الوادية رئيس تجمع الشخصيات المستقلة وعضو منظمة التحرير الفلسطينية، بفتح كافة معابر غزة التجارية والسماح بالاستيراد والتصدير دون قيود ما يتيح الفرصة لدخول مواد ومستلزمات البناء الكافية لإعمار غزة ودخول المواد الخام اللازمة للصناعة، إضافة للتصدير ما سيكون له أثر ايجابي على حياة السكان والعمال وأصحاب الحرف وتخفيف الأزمة الاقتصادية.

وأكد الوادية خلال إتصال هاتفي معه أن أخطر ما يصيب الاقتصاد الفلسطيني بالتراجع هو تقييد حركة المعابر وإغلاقها والتحكم فيها، حيث أغلقت إٍسرائيل معابر المنطار والشجاعية وصوفا بشكل كامل وفتحت معبراً واحداً جزئياً للبضائع ومعبراً جزئياً للأفراد وتمنع التصدير وتعمل بنظام القوائم الممنوعة بدخول السلع.

وشدد الدكتور الوادية على أن إغلاق المعابر أكبر معيق لتطور الاقتصاد ويسهم في تفشي البطالة وارتفاع معدلاتها ومستويات الفقر، ما تسبب في إغلاق 82 % من مصانع غزة جزئياً أو كلياً.

وأشار الوادية هلى أن الأوضاع الصعبة في غزة مع استمرار معاناة آلاف النازحين في مراكز الإيواء في ظل تعطل ملف الإعمار والذي لم يبدأ رغم انتهاء العدوان منذ 62 يوماً.

وحذر الوادية من انهيارات في المباني المدمرة التي يضطر المتضررون للسكن فيها بسبب عدم وجود بدائل وعدم مقدرتهم على ترميمها بسبب عدم توفر مواد البناء.

وأكد الوادية ضرورة فتح المعابر باعتبارها الرئة التي يتنفس منها سكان غزة، موضحاً أن إغلاقها عقوبة جماعية على مليوني مواطن حيث أنه لا يفتح سوى معبر كرم أبو سالم جزئيا وهذا لا يلبي طموحات السكان بتوفر متطلبات حياة كريمة.

وبين الدكتور الوادية أن إنهاء الحصار هو الخطوة الأولى والحقيقية لعملية الإعمار.

وشدد الوادية على أن بناء ما تم تدميره خلال العدوان حق قانوني وأخلاقي واستحقاق إنساني لا تنازل عنه

التعليقات