الأغا: ممارسات الاحتلال وصلت ذروتها وما يجري بالأقصى تعدي للخطوط الحمراء

الأغا: ممارسات الاحتلال وصلت ذروتها وما يجري بالأقصى تعدي للخطوط الحمراء
رام الله - دنيا الوطن
إعتبر د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، في لقاء تلفزيوني على قناة هنا القدس الفضائية ، مع الإعلامية سالي عابد، ان إغلاق الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى هو عمل يمكن ان يجر المنطقة برمتها إلى حرب دينية، قائلا "لقد وصلت ممارسات الاحتلال ذروتها وما يجري بالأقصى تعدي للخطوط الحمراء وأمر خطير جدا".

وقال الأغا في اثناء اللقاء ان "الاحتلال يريد تحويل الصراع من سياسي إلى صراع ديني، وعندما تمس إجراءات الاحتلال عقيدة الإنسان فإن الأمور تزداد خطورة".

وقال "ما يجري في مدينة القدس نتيجة طبيعية للسياسة الإسرائيلية المستمرة منذ عام 67، والهادفة لتهويد القدس، والآن يجري تهويد المسجد الأقصى".

وأشار الأغا إلى ان الاستجابة العربية والإسلامية لا ترتقي للمستوي المطلوب تجاه الخطر الكبير الذي يحيط بمدينة القدس، مضيفا "إسرائيل جادة في السيطرة على المقدسات والأرض".

وأوضح: لولا علم حكومة نتنياهو المتطرفة والمستوطنين، أنهم لن يواجهوا ردة فعل خارجية ترتقي لمستوى الحدث لما قاموا في إغلاق المسجد الأقصى.

وقال "الآن الأمور وصلت إلى قمتها، كان الحديث في السابق ان الاحتلال يريد تقسيم المسجد الأقصى مكانيا وزمانيا، والآن إسرائيل تتحكم بشكل كامل في المسجد الأقصى".

واعتبر الأغا، ان ما يجري بالقدس مؤشرا على ان القضية الفلسطينية لم تعد القضية المركزية للعالم العربي والإسلامي.

وتابع " إسرائيل أساس الإرهاب والفوضى بالمنطقة، ولكن الشعب الفلسطيني سيبقى صامدا ويدافع عن مقدساته وأرضه مهما كانت الظروف".

وأضاف "إسرائيل دولة فوق القانون للأسف الشديد، والفيتو والحماية الأمريكية جاهزة لحماية إسرائيل من أي عقوبات أممية".

ولفت إلى ان قضية القدس والاستيطان الإسرائيلي أمام مجلس الأمن الدولي وان القيادة الفلسطينية تنتظر المواقف التي سيتم اتخاذها ضد إسرائيل.

وقال "عندما تقوم إي دولة بانتهاك القانون الدولي يجب ان تعاقب، وإذا كانت الدول الأوروبية وأمريكا صادقين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية فعليهم اتخاذ مواقف فعلية وعملية تجاه إسرائيل".

وأشار إلى ان كل اللقاءات الفلسطينية الفلسطينية التي تتم هدفها ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني للتصدي ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا الأغا كل الفصائل الفلسطينية إلى تناسي الخلافات والالتفات إلى القضية الأساسية وهي قضية القدس ومواجهة الاحتلال.

كما وأكد الأغا انه سيجري إحياء الذكرى العاشرة لاستشهاد الزعيم الراحل ياسر عرفات خلال مهرجان مركزي سيقام في ساحة الكتيبة بمدينة غزة مطلع الشهر القادم.

وقال إن "مدينة القدس لها رمزية وخصوصية عالية لياسر عرفات الذي كان يردد "ليس منا وليس فينا من يفرط بذرة تراب من القدس".

وأضاف "نريد إن يعلن الشعب الفلسطيني التصاقه في قائده التاريخي ياسر عرفات ، تحويل ذكراه إلى شحنة جديدة من الصمود لمواجهة الاحتلال".

التعليقات