التعليم بغزة: حكومة التوافق لم ترسل الموازنات وعدم صرف الرواتب يؤثر بشكل خطير على التعليم

رام الله - دنيا الوطن
قالت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة:” إن الوزارة برام الله وحكومة التوافق لم ترسل أي موزانات تشغيلية لمقر الوزارة بغزة حتى اللحظة كما أن استمرار قطع رواتب الموظفين يؤثر بشكل خطير على سير العملية التعليمية.

وقال د. أكرم  حماد مدير عام الشؤون المالية بالوزارة:” إنه تم التواصل مع الإدارة العامة للشؤون المالية برام الله وعرض قضايانا المتعلقة بالمالية ومناقشتها ووضعنا توصيات ومطالب وهناك وعودات في الأمر، معرباً عن أمله أن تتم الموافقة على طلب الوزارة بتمويل النفقات التشغيلية للوزارة والمديريات بأقرب فرصة.

وحول كيفية قيام الوزارة بإدارة شؤونها في ظل عدم وجود موازنة تشغيلية قال مدير عام الشؤون المالية بوزارة التعليم بغزة: ”لدينا موازنة العام 2014 حيث تم صرف جزء من مخصصات هذه الموازنة للوزارة من مالية غزة وكان الإنفاق على النفقات التشغيلية للوزارة والمديريات يتم من هذه الأموال التي تم تسييلها في حساب الوزارة .

وأضاف د. حماد: بعد الحرب على غزة 2014 مباشرة ونظراً لتعذر صرف أية أوامر مالية جديدة من وزارة المالية بغزة، بدأت الوزارة بالاعتماد على أرصدتها الذاتية في تمويل نفقاتها ونفقات المديريات والمدارس، وهذه الأرصدة الذاتية هي أرصدة المديريات المتحصل عليها من أعوام سابقة إلى جانب ايرادات المقاصف المدرسية للعام2014-2015 .

وبخصوص العجز المالي أكد د. حماد وجود حاجة لمصاريف تشغيلية ومن بين هذه المصاريف مكافآت امتحانات الثانوية العامة التي تبلغ 10 مليون شيكل وهي تمثل العبء الرئيس الذي يتعذر على الوزارة بغزة دفعها لمستحقيها بدون دعم موازنة الوزارة من رام الله.

من جهته قال رائد صالحية مدير عام الشؤون الادارية إن استمرار عدم صرف رواتب الموظفين والمعلمين له تداعيات خطيرة على سير العملية التعليمية في غزة حيث إن هذا الأمر زاد من عدم انضباط المعلمين بالدوام المدرسي خاصة وأن لدينا 1000 معلم ومعلمة ينتقلون من جنوب القطاع إلى شماله وبالعكس بشكل يومي ولا يملكون أجرة المواصلات.

وأوضح صالحيه أنه تم التواصل مع الإدارة العامة للشؤون الإدارية برام الله حول عدة قضايا واحتياجات الشؤون الإدارية والتعليم في غزة لكن لا يوجد أي استجابة حتى اللحظة.

وبين صالحية أنه لم يتم تحديد أي اعتماد مالي للتوظيف للعام2014-2015 مما نتج عنه عجز حقيقي في أعداد المعلمين والمعلمات في الميدان لحتى الآن، كما أنه تم تجميد توظيف معلمين جدد بالرغم من الانتهاء من الإجراءات الخاصة باختيار قائمة المعلمين الذين اجتازوا امتحانات ومقابلات التوظيف للعام الحالي.

وأوضح صالحية أن هناك احتياجات حقيقية لمعلمين ومعلمات على بند بدل أمومة وبدل إجازات مرضية أو سفر لكن عدم وجود نفقات يعيق تلبية هذه الاحتياجات.

التعليقات