رفض اقتراح قانون يقضي بتمويل واحياء ذكرى مجزرة كفر قاسم بالقراءة التمهيدية

رفضت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية اقتراح قانون يهدف إلى احياء ذكرى مجزرة كفر قاسم وذكرى ضحايا المجزرة، القانون بمبادرة النائب محمد بركة ومجموعة من أعضاء الكنيست.

يقضي القانون باعتراف حكومة إسرائيل بمسؤوليتها عن المجزرة والزام وزارة المعارف تخصيص ساعة تربوية من أجل احياء الذكرى وتعريف الطلاب بالمجزرة في كافة المدارس، إضافة إلى الزام الدولة بتمويل الجمعية المسئولة عن احياء ذكرى ضحايا المجزرة.

وقد احتوى الشرح المرفق لمشروع القانون: بالرغم من التصريحات الكثيرة التي يشتم منها تحمل الاعتراف بالمسئولية تجاه مجزرة كفر قاسم ما زال الاعتراف فرداني، ولهذا نقترح ان تتحمل الدولة مسئولية ارتكاب المجزرة في كفر قاسم وانتهاج خطوات على الصعيد التربوي من اجل استنتاج الوضع الراهن.

وقد صرح النائب محمد بركة (الجبهة): لا عجب من حكومة تقوم بإحياء ذكرى أحد الاباء الروحيين لمشروع الترانسفير "رحبعام زئيفي وتقوم بعد دقائق من بتنفيذ ترانسفير سياسي بحق عضو كنيست عربي، في هذا الصباح تم احياء الذكرى دون أن تتحمل الدولة المسئولية واكتفت بالاعتذار دون تصحيح أغبان الماضي، على الكنيست ان تعمل على تغيير الجو المتطرف والخطر السائد في هذا البيت ، البيت الذي صادق بأغلبية كبيرة على ابعاد عضو كنيست عربية بسبب تعبيرها عن رأيها

نائب وزير الخارجية آفي ورتسمان قال :"نحن نحيي ذكرى محارب ومدافع عن ارض اسرائيل وبعد ذلك قمنا بإجراء جلسة خاص لمناقشة مصير ارهابية تجلس في مبنى الكنيست. حنين زعبي تخط الخطوط الحمراء منذ زمن بعيد، الديموقراطية هي حرية التعبير عن الرأي ليس انتحارا

وافق على القانون 23 عضو الكنيست فيما عارضه 48 عضو كنيست

التعليقات