تربية الخليل تختتم الورش التدريبية في تنمية مهارات القراءة

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مديرية التربية والتعليم في الخليل سلسلة من الورش التدريبية في تنمية مهارات القراءة مستهدفة بذلك المعلمين والطلبة المشاركين في مسابقة قطار المعرفة الدولية للقراءة والبالغ عددهم 200 مشارك.

وأوضح النائب الفني عاطف الجمل أن فكرة المسابقة تقوم على تشجيع الطلبة من الصف الرابع وحتى الحادي عشر على القراءة الحرة وذلك لتنمية اتجاهات التعلم الذاتي ، وتحسين المهارات الخاصة بالقراءة والتفكير الإبداعي والنقد البناء وصناعة قيادات فكرية واعية بإشراف وتوجيه معلم اللغة العربية مع الأخذ بعين الاعتبار المرحلة العمرية للطالب المتسابق.

وبينت رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام سارة زلوم أن الورش التدريبية تأتي بهدف إكساب الطلبة المشاركين مهارات التفكير
الإبداعي من خلال قراءة مجموعة من الكتب وتحليها ونقدها بعمق وما يتطلبه من مهارات عقلية عليا كحل المشكلات ، والاستدلال ، والتخيل ، والتأمل ،والربط ، والقدرة على اتخاذ القرار ،وتأتي تلك الورش قبل مشاركة الطالب بمراحل التصفيات الثلاث بدءا من المدرسة ، والمديرية ، و الوزارة حيث سيقوم الفائزين بالمسابقة على مستوى الوزارة بالتنافس على مستوى العالم العربي في المسابقة النهائية التي تنفذها مدرسة البحث العلمي بدبي .

وتناولت مشرف المرحلة يوسف الطيطي التدريب في
عدة محاور أهمها : مفهوم القراءة السريعة، أبرز مشكلات القراءة، وأهم استراتيجيات القراءة السريعة وأساليبها كالقراءة الفوقية والنظرة الشاملة، ،والتقنيات اللازمة للقراءة ، ومهارات رفع معدلات القراءة بتوظيف مؤشر التركيز كما تناول هذا البرنامج مهارات توسيع مساحة الرؤية للعين وتمارين اﻻسترخاء المناسبة وقام تقييم سرعة القراءة لدى المستهدفين في بداية الورشة ونهايتها .

وفي السياق ذاته ، بينت المعلمة أمل الجعبة مفهوم التفكير الناقد ، وأهمية التفكير الناقد ، وصفات الطالب الناقد ، منوهة إلى طريقة نقد الكتب العلمية والأدبية من خلال مجموعة من أوراق العمل
التدريبية لتحليل محتوى الكتاب ونقده .

واختتمت الجعبة الورشة بمهارات التفكير الايجابي خلال
مجموعة من التمارين الخاصة بتحفيز العقل اللاوعي وبالتركيز على مهارات البرمجة اللغوية العصبية .

التعليقات