المتحف الفلسطيني ينظم سلسة جولات إلى المتاحف الفلسطينية

رام الله - دنيا الوطن
ضمن فعالياته في تظاهرة قلنديا الدولي2 ينظم المتحف الفلسطيني سلسلة زيارات ميدانية إلى مجموعة من المتاحف الفلسطينية، تتخللها عدة ندوات تطرح مواضيع مرتبطة بالمتاحف ودورها في بناء الهوية الوطنية والأرشيف الفلسطيني.

تنطلق أولى جولات المتحف الفلسطيني اليوم إلى موقع بناء المتحف الفلسطيني في بلدة بيرزيت، يقودها جاك برسيكان مدير المتحف الفلسطيني. وستعرف الجولة بالمتحف الفلسطيني الذي يعتبر مبنى مميزاً من حيث التصميم و البناء حيث يعتبر من أوائل المباني الخضراء في فلسطين.

وينظم المتحف الفلسطيني يوم الأحد المقبل 2 تشرين الثاني(نوفمبر) جولة إلى متحفي أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة ومتحف الرياضيات في جامعة القدس/ أبو ديس، يتخللها نقاش بعنوان "المتاحف وبناء الأرشيف الفلسطيني" تعقد في متحف أبو جهاد، يتحدث فيها كل من: د.فيحاء عبد الهادي، د.روجر هيكوك ويدير الندوة د. فهد أبو الحاج مدير متحف أبو جهاد.

ستُنظم الجولة الثالثة في 10 تشرين الثاني (نوفمبر) في متحف آثار طولكرم والمتحف السامري في مدينة نابلس، يرافقها نقاش بعنوان "سرقة القطع الأثرية، ودور المتاحف الحكومية في حفظ المجموعات التراثية" تنظم في متحف تل بلاطة في نابلس، يتحدث فيه كل من 

د.لؤي أبو السعود، صالح طوابشة، المقدم منتصر التميمي.

وفي 11 تشرين الثاني (نوفمبر) ستُنظم جولة إلى مجموعة من المتاحف في بيت لحم، حيث سيتم زيارة  متحف بتير البيئي، وستتضمن الزيارة تعريفاً بأهم المعالم الطبيعية والأثرية في القرية كما ستشمل جولة في المسار المائي، تليها زيارة إلى متحف التاريخ الطبيعي ومجموعة بنك فلسطين .

 ويشارك اليوم المتحف الفلسطيني في ندوة ضمن إطار لقاءات قلنديا الدولي بعنوان " المتاحف والمجتمعات وبناء الهوية الوطنية" يتحدث فيها كل من : د.سليم تماري، د.اسماعيل الناشف، فياميتا روكو.  

وتأتي هذه الفعاليات استكمالاً  لمشروع بحثي ينظمه المتحفي لفلسطيني ويعمل على استكشاف الجوانب المختلفة من العمل المتحفي. وبدأ المتحف هذا الجهد من خلال تنظيم معرض "مقدمة في المتاحف الفلسطينية" والذي شارك فيه 39 متحفاً فلسطينياً إضافة إلى إصدار كاتالوج تعريفي بهذه المتاحف. وتعتبر فعاليات المتحف الفلسطيني ضمن قلنديا الدولي المرحلة الأولى من مشروع عمل وتعاون بين المتحف الفلسطيني ومجموعة من  المتاحف الفلسطينية، لنسج شبكة من العلاقات ما بين المتاحف الفلسطينية المختلفة، إضافة إلى التشبيك وتطوير وتفعيل العمل المشترك، والتعريف بهذا القطاع محلياً، وتحسين الخدمات التي يقدمها لزواره وللمجتمع. كما يسعى المشروع لفتح المجال لاحقاً أمام الباحثين والكتاب والفنانين لاستلهام  مشاريع إبداعية ذات علاقة، تنشأ عن المواد المنتجة حول المتاحف.

يذكر أن المتحف الفلسطيني هو أحد مشاريع مؤسسة التعاون، ويجري بناؤه حالياً في بيرزيت، ومن المتوقع أن يتم افتتاحه في عام 2016.

التعليقات