جامعة الخليل تعقد ورشة عمل بعنوان أنظمة الطاقة البيئية النظيفة

جامعة الخليل تعقد ورشة عمل بعنوان أنظمة الطاقة البيئية النظيفة
رام الله - دنيا الوطن
نظّمت كلية العلوم والتكنولوجيا وبالتعاون مع وحدة الطاقة المتجددة في جامعة الخليل ورشة عمل بعنوان أنظمة الطاقة البيئية النظيفة بحضور أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة ومنسق مرفق البيئة العالمي وممثل الإعلام البيئي في راديو علم  وعدد كبير من طلبة الجامعة.

في البداية رحّب عميد كلية العلوم والتكنولوجيا الدكتور نبيل الحساسنة بالسيدة نادية الخضري منسق مرفق البيئة العالمي (UNDP- SGP-GEF)  وبالحضور مستعرضاً بعد ذلك توجهات الجامعة نحو زيادة الوعي البيئي والمساهمة في حل المشاكل البيئية والتطبيقات نحو حرم جامعي أخضر، ومن ثم تحدث عن تخصص علوم وتكنولوجيا البيئة المطروح في كلية العلوم والتكنولوجيا والذي يهدف إلى تطوير وتأهيل كوادر فلسطينية متميزة في مجال علوم وتكنولوجيا البيئة.

ومن ثم قدمت السيدة نادية الخضري نبذة عن مرفق البيئة العالمي وعن المجالات المستهدفة ضمن برنامج المنح الصغيرة التي يقوم مرفق البيئة العالمي بدعمها بالإضافة إلى دور المرفق في دعم المشاريع البيئية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

بدوره قام المهندس أحمد غياظة منسق وحدة الطاقة المتجددة في الجامعة بعرض مشروع استغلال الطاقة الشمسية لتمكين الأسر في المناطق المهمشة وتحسين ظروف معيشتهم في تجمعي عرب الرواعين في محافظة بيت لحم وأم الزيتون في محافظة الخليل والذي تنفذه وحدة الطاقة المتجددة في جامعة الخليل بتمويل من قبل الحكومة البلجيكية بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي برنامج المنح الصغيرة التابع لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني. حيث بيّن للحضور طبيعة التجمعات الفلسطينية المستهدفة في هذا المشروع وأهمية إقامة المشاريع لهم موضحاً مراحل تنفيذ المشروع للأسر التي تسكن في هذين التجمعين النائيين من خلال توفير مصدر كهربائي بيئي نظيف يساهم في تخفيف معاناتهم.

وفي سياق الموضوع تحدث المهندس محمد العطاونة مسؤول الإعلام البيئي في راديو علم عن مبادرة فرز النفايات داخل الحرم الجامعي والتي قامت الجامعة بتطبيقها العام الماضي في الحرم الجامعي للحثّ على إنشاء جيل مبادر ومثقف يهتم بشؤون البيئة. .

في نهاية اللقاء شكرت السيدة نادية الخضري الحضور على اهتمامهم بالبيئة وأبدت إعجابها بالخطوات البيئية المميزة التي تقوم بها جامعة الخليل على مستوى الجامعة والمجتمع المحلي وبالتحديد التجمعات النائية.  

وقد اختتم اللقاء باصطحاب طلبة علوم وتكنولوجيا البيئة وعدد من طلبة الجامعة بمرافقة عميد كلية العلوم والتكنولوجيا والمهندس أحمد غياظة والسيدة نادية الخضري في جولة ميدانية لمواقع تنفيذ المشروع للإطلاع على طبيعة عمل الأهالي وظروف معيشتهم الصعبة والنتائج التي حققها المشروع.


التعليقات