تواصل المراسم العاشورائية التي تقام في مدن وبلدات وقرى الجنوب

رام الله - دنيا الوطن-محمد درويش
تتواصل المراسم العاشورائية التي تقام في مدن وبلدات وقرى الجنوب، ففي مدينة صور بجنوب لبنان  أقام حزب الله المجلس العاشورائي المركزي في خيمة عاشوراء في المدينة بحضور مسؤول منطقة الجنوب الأولى في حزب الله أحمد صفي الدين، المسؤول الثقافي المركزي لحركة أمل مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله إلى جانب عدد من علماء الدين من مختلف الطوائف الدينية وفعاليات وشخصيات بلدية واخيارية وثقافية واجتماعية وحشد من الأهالي.

وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم ألقى الشيخ عبد الله كلمة رأى فيها أنه أمام كل التحديات التي نواجهها اليوم يجب على كل واحد منا أن يختار في أي مكان يريد أن يكون وأن يفعل كل ما يمكنه إذا أراد أن يكون في معسكر الحسين ليلتحق بالركب ويدرك الفتح مع سيد الشهداء الإمام الحسين (ع) الذي لا زال صوته يدوي وينادي على مر الزمن هل من ناصر ينصرنا ونحن بدورنا ننادي بأعلى الصوت وسنبقى لبيك يا أبا عبد الله .

وفي الختام تلى الشيخ خير الدين شريف السيرة الحسينية لتقام بعدها لطمية حسينية صدحت خلالها الحناجر بالموالاة للإمام الحسين (ع).

وفي بلدة الخيام الجنوبية أقام حزب الله وحركة أمل الجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة بحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النائب هاني قبيسي، مفتي مرجعيون وحاصبيا الشيخ عبد الحسين عبد الله إلى جانب عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم ألقى قبيسي كلمة أكد فيها أننا من عاشوراء نستمد العزيمة لأنها مناسبة للمحبة والإنسانية تجمع ولا تفرق وهي ليست ضد طائفة أو مذهب أو ما شابه بل هي ضد الشر والابتعاد عن الاسلام وضد من أنكر دين الله والوحي والرسالة وكتاب الله ولا علاقة لها باي شيء آخر وعلينا نحن بدورنا أن نتعلم منها التضحية والشهادة والاستمرار على مسيرة أهل البيت (ع)  لأنهم هم الذين كرسوا حياتهم من أجل الإسلام وهم الذين حافظوا على القرآن وساروا على سيرة رسول الله (ص).

وفي الختام تلى السيرة الحسينية العطرة فضيلة الشيخ محمد عبد الله.

وكذلك فقد أقام حزب الله وحركة أمل المجلس العاشورائي المشترك في حسينية بلدة بليدا الجنوبية بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض إلى جانب عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم ألقى النائب فياض كلمة أكد فيها أن الثورة الحسينية في جوهرها هي أن يقف المرء أو الجماعة الموقف الصحيح في لحظة حساسة مهما بلغت درجات الإبتلاء ومهما بلغت التحديات والتضحيات حيث أنه لا دين بدون تضحية وبدون استعداد لبذل المهج والأموال والأنفس في سبيل العقيدة الصحيحة.

وفي الختام تلى السيرة الحسينية العطرة فضيلة الشيخ موسى حسن.

وفي بلدة كفركلا فقد أقام حزب الله المجلس العاشورائي في حسينية البلدة بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي وعضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي بزي إلى جانب عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم ألقى الساحلي كلمة أكد فيها أن عاشوراء هي مدرسة يقتدى بها وهي نهج أسسه لنا حفيد رسول الله (ص) لنمشي على دربه، فالتعاليم التي أرستها هذه المعركة لم يوجد مثلها في التاريخ كله فكلما تقدمت الأيام كلما ازدادت عمقا في أذهاننا.

بدوره بزي ألقى كلمة لفت فيها إلى أن الإمام الحسين (ع) قدم نموذجاً من أروع النماذج من أجل صيانة الشخصية الانسانية وليست فقط الاسلامية أو الشيعية في قضايا الحق والعدالة والحرية والكرامة والسيادة، فنحن اليوم كعرب ومسلمين بحاجة لكي نرتوي من عطش الإمام الحسين (ع) لكي نجسد بسلوكنا وتعاطينا مع بعضنا البعض ونجسد هذه المفاهيم لننقذ الأمة من الظالمين.

وفي الختام تلى السيرة الحسينية العطرة الشيخ حسن الجندي.

وفي بلدة عيتيت الجنوبية أقام حزب الله وحركة أمل المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة بحضور عدد من علماء الدين وفعاليات وشخصيات وحشد من أهالي البلدة، وقد تلى السيرة الحسينية المقرئ أسعد الفقيه.

كما وأقام حزب الله وحركة أمل المجلس العاشورائي في حسينية بلدة عين بعال بحضور عدد من علماء الدين وفعاليات وشخصيات وحشد من أهالي البلدة، وقد تلى السيره الحسينية الشيخ محمد اللوباني.

أمّا في بلدة محرونة الجنوبية فقد أقام حزب الله مجلساً عاشورائياً مشتركاً في حسينية البلدة بحضور عدد من علماء الدين وفعاليات وشخصيات وحشد من أهالي البلدة، وبعد تلاوة السيرة الحسينية للسيد حسن حسن أقيمت لطمية حسينية حاشدة.

وفي بلدتي مجدلزون والمنصوري أقام حزب الله وحركة أمل المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدتين بحضور عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي، وقد تلى السيرة الحسينية في بلدة مجدلزون الشيخ جعفر رشيد وفي بلدة المنصوري الشيخ جعفر رشيد.

وفي بلدتي ميس الجبل وشقرا الجنوبيتين أقام حزب الله المجلس العاشورائي، حيث أقيم مجلس عزاء حسيني في حسينية البلدتين بحضور عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي، وقد تلى السيرة الحسينية في بلدة ميس الشيخ نعيم حيدوره وفي بلدة شقرا الشيخ محمد عبد الله.

وفي قرى ديرقانون رأس العين والشعيتية فقد أقام حزب الله وحركة أمل المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدتين بحضور عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي، وقد تلى السيرة الحسينية في بلدة ديرقانون رأس العين المقرئ حسين الزين وفي بلدة الشعيتية الشيخ باقر مسلماني.

أما في بلدة سلعا فقد أقام حزب الله المجلس العاشورائي في حسينية البلدة بحضور عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي، وقد تلى السيرة الحسينية السيد حسن حسن.

وفي قرى الناقورة، باريش، الحميري، طورا، الناقورة، ديرقانون النهر، السماعية، طيرفلسيه، دبين، عيتا الجبل، عيتا الشعب، طلوسه، عدشيت القصير، طيردبا، القنطرة، العديسة أقيم المجلس العاشورائي في الحسينيات والباحات، لتقام بعده اللطمية الحسينية، وعلى جرى العادة تقام الولائم عن روح أبي عبد الله الحسين (ع) بعد المجلس مباشرة لتوزع على المشاركين.

كما وقد أحيت مفوضية جبل عامل في كشافة الإمام المهدي (عج) في مدن وقرى الجنوب المجالس العاشورائية العامرة بالكشفيين، ففي بلدة باتوليه أقيم المجلس العاشورائي للإخوة والأخوات الكشفيين، حيث تليت السيرة الحسينية وأقيمت مسرحيّة وبانوراما عاشورائيّة  جسدت وقعة كربلاء وحلّت عروض السلايد ضيفاً غنياً يروي القصص العاشورائية وواقعة الطف.

 وفي بلدة بافليه أقيم المجلس العاشورائي للكشفيين في حسينية البدة حيث أقيم مجلس عزاء حسيني ومن ثم سردت قصة حكت موقف من مواقف كربلاء تلاها لطم لصدور مواساة لصدر الحسين (ع).

أمّا في بلدة جويا فقد أقيم مسيرة عاشورائية جابت شوارع البلدة وصولاً إلى ساحتها العامة حيث حمل الكشفيون الرايات العاشورائية والكشفية وحلموا صوراً للقادة ولشهداء الدفاع المقدس، كما وسارت بعض المجسمات التي تجسد واقعة طربلاء.

 وقد أحيت المفوضية أيضاً المجلس العاشورائي في قاعة حسينية بلدة طيرفلسيه، حيث حلّ زائر من كربلاء ضيفاً على الفتية الكشفيين يحمل في جعبته حكاية من حكايات انتصار الدم على السيف استمع إليها الكشفيّون بشغف، ومن ثم تبعه سرد للسيرة الحسينيّة.

وفي بلدة عيتيت أحيت المفوضية المجالس العاشورائية في قاعة حسينية البلدة، حيث أقيم المجلس الحسيني للفتية الكشفيين وسرد القادة عدداً من القصص والروايات التي تحكي بطولات وأمجاد كربلائيّة، كما وأقامت الفتيات الكشفيات في البلدة مشهد مسرحي جسد موقف من مواقف كربلاء ليقام بعده مجلس عزاء ولطمية حسينية.

وكذلك في بلدة عين بعال حيث أقامت المفوضية المجلس العاشورائي في قاعة المقر الكشفي، حيث أقيم مجلس عزاء حسينية تبعه لطمية حسينية صدحت فيها الحناجر بالتلبية للإمام الحسين (ع).

وختمت المفوضية مجالسها في بلدة قانا، حيث أقم مجلس عزاء حسيني للفتيات الكشفيات وعرض مشهدية عاشورائية تحكي سيرة الإمام الحسين (ع).

التعليقات