محافظ جنين رمضان يطلع القنصل البريطاني العام في القدس على أوضاع المحافظة وحاجتها لدعم المشاريع

محافظ جنين رمضان يطلع القنصل البريطاني العام في القدس على أوضاع المحافظة وحاجتها لدعم المشاريع
رام الله - دنيا الوطن
أطلع محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان ، القنصل البريطاني العام في القدس د. ألستر ماكفيل على أوضاع المحافظة وانتهاكات الاحتلال ، وعن الوضع السياسي العام ، خلال زيارته ، اليوم إلى محافظة جنين للأطلاع على الوضع العام .وكان في استقباله قادة الأجهزة الأمنية : قائد المنطقة العقيد ركن محمد أبو الهيفا ، ومدير المخابرات العامة العميد محمد غنام ، ومدير الأمن الوقائي العميد أمين السويطي ، ومدير الاستخبارات العسكرية المقدم حسن قيسية ، ومساعد المحافظ  كمال أبو الرب ، ومدير الارتباط المدني بسام صبيحات .

من جهته أكد رمضان على أهمية الزيارة التي نشيد من خلالها بالعلاقة بين السلطة الوطنية والمملكة المتحدة ، ونسعى بهذه العلاقة إلى مزيد من الدعم السياسي للقضية الفلسطينية الشائكة . وأضاف نرى أن المجتمع الدولي وتحديدا بريطانيا أن يكون لها دور ضاغطا على حكومة الاحتلال أكثر لحل القضية الفلسطينية . وأعرب رمضان عن شكره لمجلس العموم البريطاني التي أقدم على التصويت بنسبة كبيرة بالاعتراف بدولة فلسطين ، ونأمل أن تحذو الحكومة البريطانية لخطوة مجلس  العموم و الاعتراف بدولة فلسطين . وقال رمضان إذا ما استمر هذا الوضع السياسي المتأزم لا أتوقع أن يصمد الشعب الفلسطيني وتصريحات سيادة الرئيس محمود عباس بضرورة  تحديد جدول زمني بإنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

وتطرق رمضان إلى الوضع العام في محافظة جنين ،على كافة المستويات وانتهاكات الاحتلال فيها . مشيرا إلى أن تحسن الوضع الاقتصادي مرتبط بالحل السياسي لتحقيق الازدهار ، وتابع إذا ما استمر الوضع كما هو دون حل للقضية الفلسطينية سنبقى معتمدين على الدول المانحة ولا يكون لنا مرتكز للدولة . وأضاف رمضان أن محافظة جنين بحاجة ماسة إلى  العديد من المشاريع الحيوية للتخفيف من حدة البطالة والفقر ،وتحسين الوضع العام المعيشي . ولفت إلى المنع الإسرائيلي لدخول العمال من المحافظة للعمل داخل أراضي الــ48 و تقوم سلطات الاحتلال بمنح تصاريح محددة فقط ، منها 1200 تصريح تجاري ، و2400 تصريح للعمال . أما المنطقة الصناعية الحدودية فتسير بوتيرة بطيئة بسبب الأوضاع السياسية  العامة ، داعيا الحكومة البريطانية أن تساهم بتمويل مشاريع اقتصادية لأن إسرائيل بإجراءاتها بتحقيق التنمية .

وعن الوضع الداخلي قال مدير الأمن الوقائي العميد أمين السويطي " أن الوضع الأمني مستقر وتحت السيطرة ، إلا إذا قررت إسرائيل توتير الأوضاع بخلق حالة من الفوضى والفلتان الأمني وإحراج المؤسسة الأمنية بمداهماتها اليومية للمحافظة واعتقال المواطنين . وأضاف أن إسرائيل معنية بحدوث المواجهات مع المواطنين ويسعون إلى تأجيج الوضع الداخلي على صعيد  المحافظة و هناك خرق لاتفاقية أوسلو الموقعة بين الجانبين ، ولا يوجد أي مطلوب للمؤسسة الأمنية وهذا يدل أنه تم معالجة كافة القضايا للمواطنين .

أما مدير المخابرات العامة العميد محمد غنام أشار إلى أن الوضع الأمني الداخلي مريح وحالتنا الفلسطينية في  السيطرة على أوضاعنا الداخلية ، ونخفف من معاناة أبناء المحافظة ، وتحقيق الازدهار والتنمية الشاملة بتشجيع المستثمرين في الداخل والخارج بتنفيذ المشاريع التطوير والاستثمار في المحافظة. وتابع غنام تشهد المحافظة حركة تجارية نشطة بدخول أهلنا من الداخل الفلسطيني للتسوق في وتبادل العلاقات الاجتماعية وهذا نتيجة بسط سيادة النظام والقانون . وأوضح غنام أن إسرائيل بسياستها العدوانية اتجاه أبناء شعبنا تحاول تصدير أزماتها السياسية لتوتير الأوضاع الداخلية .

من جانبه قال القنصل البريطاني العام د. ألستر أن المستوطنات غير قانونية ، والقرار الأخير لمجلس العموم البريطاني كان له الأثر الإيجابي لدى الشعب الفلسطيني بالاعتراف بحقه في إقامة  الدولة الفلسطينية ، وتابع نتمنى أن ينعكس هذا القرار على الحكومة البريطانية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية . وعن المشاريع التطويرية التي تنفذها بريطانيا أشار الملحق التجاري إلى مشروع تنفذه وزارة التنمية البريطانية بدعم القطاع الخاص مدته خمس سنوات ، حيث تم تنفيذه منذ عام لتقليل حجم البطالة في صفوف العمال وخريجي الجامعات وهناك توجه بتشغيل خريجي الجامعة العربية الأمريكية في جنين . 

التعليقات