المالكي و نظيره المالطي يحثان الاتحاد الاوروبي على اتخاذ اجراءات فاعلةضد سياسة الاستيطان الاسرائيلي

المالكي و نظيره المالطي يحثان الاتحاد الاوروبي على اتخاذ اجراءات فاعلةضد سياسة الاستيطان الاسرائيلي
رام الله - دنيا الوطن
التقى صباح اليوم وزير الخارجية د.رياض المالكي في مقر الوزارة بنظيره وزير خارجية مالطا السيد جورج فيلا و الوفد المرافق له, و استهل المالكي اللقاء بوضع الوزير الضيف على اخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والانتهاكات الاسرائيلية المستمره في الارض المحتله، خاصة في مدينة القدس وما تتعرض له المقدسات الدينية الاسلامية و المسيحية وبالذات قيام سلطات الاحتلال باغلاق المسجد الاقصى المبارك صباح هذا اليوم امام المصلين و للمواطنين، بالاضافه الى الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة من قبل مستوطنيه بحق ابناء شعبنا الفلسطيني .

كما وضع المالكي ضيفه المالطي بصورة الاستراتيجية الفلسطينية بالتوجه الى مجلس الامن من أجل استصدار قرار بانهاء الاحتلال الاسرائيلي من خلال وضع سقف زمني محدد للانسحاب من الارض المحتله على اساس قرارات الشرعيه الدولية و مبدأ حل الدولتين .

كما تطرق المالكي الى جهود الحكومة الفلسطينية المبذوله لتخفيف معاناة شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة خاصة بعد الحرب الاسرائيلية الاخيرة وما خلفته من دمار هائل و شامل في كافه المرافق العامه و تدمير منازل المواطنين العزل، حيث شدد على ضرورة التزام الدول المانحه, التي حضرت مؤتمر الاعمار الاخير بالتزاماتها الماليه من اجل الاسراع في عملية اعادة الاعمار في قطاع غزة.

 

ومن جانبه أكد وزير خارجية مالطا جورج فيلا، على دعم ومساندة بلاده لشعبنا وقضيته العادلة،
و شدد على استمرار مالطا تقديم الدعم السياسي و المالي لمؤسسات الدول الفلسطينية و تقديم مشاريع تنموية و اغاثيه للتخفيف من معاناة شعبنا في قطاع غزة ،كما ادان سياسة الاستيطان الاسرائيلي و التصعيد في القدس .

كما عبر السيد فيلا عن ذهوله من مشاهد الدمار التي خلفها الاحتلال في قطاع غزة و التي انتجت مزيدا من المعاناة من فقر و بؤس و بطاله و دعا الى ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل و الاسراع في اعادة الاعمار و تقديم الخدمات للمواطنين .

وأبدى الوزير المالطي الذي تشكل بلاده عضوا فاعلا في الاتحاد الأوروبي رغبة بلعب دور أكبر في الشرق الأوسط، مشددا على ضرورة عدم اكتفاء الاتحاد الاوروبي بالادانه و طالب بالعمل على اتخاذ اجرارات فاعله لتطبيق المبادىء التي صدرت عن الاتحاد الاوروبي بمقاطعة الاستيطان و عدم شرعيته.

يذكر أن مالطا من أوائل الدول التي اعترفت بدولة فلسطين بعد إعلان الاستقلال عام 1988، وصوتت لصالح انضمامها إلى الأمم المتحدة.

و في نهاية الاجتماع وقع الوزيرين اتفاقية اللجنة الوزارية المشتركه بين دولة فلسطين و مالطا برئاسة وزارتي الخارجية ، من أجل تعزيز و تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

التعليقات