ما بين دعوة للنفير ومباركة للعملية.. أبرز ردود فعل القيادات والفصائل الفلسطينية على عملية القدس

ما بين دعوة للنفير ومباركة للعملية.. أبرز ردود فعل القيادات والفصائل الفلسطينية على عملية القدس
رام الله - دنيا الوطن
جاءت ردود الفعل الفلسطينية منددة باغتيال الشهيد معتز حجازي بعد محاولة منه لاغتيال المتطرف غليك الذي يقود اقتحامات نحو المسجد الأقصى.

ودعت القيادة الفلسطينية وقيادات الفصائل الى هبة جماهيرية وشعبية دفاعا عن المسجد الأقصى، ورفضا لقرار الاحتلال باغلاق المسجد الأقصى.

اضراب عام..
وعم مدينة القدس الاضرار العام والحداد ردا على اغتيال الشهيد حجازي


الرئيس: القدس والمقدسات خط احمر لن نقبل المساس بها
وتعليقا على أحداث الأقصى أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ان القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية فيها هي خط أحمر لن يقبل المساس بها.

و حمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية التصعيد الخطير في مدينة القدس المحتلة

حماس تبارك العملية..
من جانبها رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بعملية القدس التي استهدفت المتطرف "يهود غليك" ومهندس عمليات اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى.

واعتبرت ان هذه العملية تأتي كرد فعل طبيعي ونتيجة للانتهاكات والاقتحامات الاسرائيلية المتواصلة للأقصى والمقدسات الفلسطينية والاعتداء على المصلين وتهجير المقدسيين.

وطالبت أهالي القدس وكل أبناء شعبنا الفلسطيني بمزيد من هذه العمليات والتصدي لجنود الاحتلال والمستوطنين.

الجهاد الاسلامي يدعو للنفير العام..
أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن عملية اغتيال الحاخام "يهودا غليك" تناسب شكل وحجم العدوان الاسرائيلي على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا .

ودعت المقدسيين وعموم أبناء شعبنا وخاصة في اراضنا المحتلة عام ٤٨ والضفة الغربية لإعلان النفير العام وشد الرحال للمسجد الأقصى تحديا للقرار العسكري الاسرائيلي.

دعيس يطالب بالمرابطة بالمسجد الأقصى..
وحول احداث القدس اعتبر د يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية بأن إغلاق المسجد الأقصى المبارك من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم للمرة الأولى منذ الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس في العام 1967م ما هو إلا مؤامرة جديدة لتقسيمه زمنياً ومكانياً

وطالب ادعيس المؤمنين بالمرابطة في المسجد الأقصى وكسر هذا الإجراء الظالم والذي يعبر عن اضطهاد ديني في حق المؤمنين المسلمين 

الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" يدعو للتوجه الى مجلس الأمن..
واعتبر "فدا" انما يجري من اعتداءات ضد المسجد الأقصى والقدس والمقدسيين وممتلكاتهم خصوصا، وضد باقي مناطق الضفة الغربية والحصار الاسرائيلي الظالم على قطاع غزة عموما، يؤكد مجددا على ضرورة مضي الجانب الفلسطيني في قراره التوجه لمجلس الأمن من أجل استصدار قرار من المجلس لانهاء الاحتلال الاسرائيلي 

الهباش : إغلاق الأقصى سيفجر حربا دينية
واعتبر الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية ان اغلاق الأقصى سيفجر حربا دينية

واعتبر الهباش أن ادعاء محاولة اغتيال المتطرف أيهودا غليك هي الذريعة المطلوبة لتنفيذ هذا المخطط المعد مسبقا لتقسيم الأقصى والسماح لليهود الصلاة فيه أسوة بالمسلمين كخطوة أولى على طريق تهويده بالكامل ومنع المسلمين من الوصول اليه .

الخضري: المرابطون لن يصبروا أمام اغلاق الأقصى وسيتوجهون للصلاة فيه..
من جانبه دعا النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الشعب الفلسطيني والدول العربية والدولية لمواجهة خطر اغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين، معتبرا ذلك قرارا يشعل رد الفعل الفلسطيني.

وأوضح أن الشعب الفلسطيني لن يقف مكتوف الايدي أمام تلك الاجراءات وسيكون له رد فعل يعبر عن نفسه وعن رفضه لهذه التصعيدات الاسرائيلية الخطيرة.

الجبهة الشعبية تحذر من خطوات انتقامية..
وحذرت الجبهة الاحتلال من أي خطوات انتقامية قد يقدم عليها بحق أهالي مدينة القدس، مؤكدة أنها ستقابل من شعبنا ومقاومته بمزيد من المقاومة، واستهداف الاحتلال والمستوطنين.

ودعت الجبهة جماهير شعبنا خصوصاً في الضفة الفلسطينية المحتلة والداخل المحتل وكل مكان , إلى الانتصار للمدينة وأهلها، وتصعيد الانتفاضة الشاملة واستهداف مواقع الاحتلال دعماً ومساندة لأهلنا في القدس، ومن أجل التخفيف من حصاره واستهدافه لأهالي المدينة.





التعليقات