الذهب يستقر قرب أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع

الذهب يستقر قرب أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع
رام الله - دنيا الوطن
سعى الذهب إلى تضميد جراحه قرب أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع بعد أن أنهى مجلس الاحتياطي الاتحادي برنامجه التحفيزي لشراء السندات، وعبر عن ثقته في انتعاش الاقتصاد الأميركي، وهو ما قلص جاذبية المعدن النفيس كأداة استثمارية آمنة.

وفي بيان في ختام اجتماع استمر يومين أشار البنك المركزي الأميركي إلى أنه لا يتوقع أن تؤدي الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية وفتور النمو في أوروبا وضعف التضخم إلى تقويض التقدم نحو تحقيق أهدافه بشأن البطالة والتضخم.

وهبط الذهب - الذي غالباً ما ينظر إليه على أنه أداة استثمارية بديلة أثناء الاضطرابات الاقتصادية والمالية- بفعل مخاوف من أن الثقة التي عبر عنها مجلس الاحتياطي في انتعاش الاقتصاد قد تكون مؤشراً إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة قريباً.

وتوقع محللون أن يتعرض الذهب لمزيد من الخسائر يوم الخميس إذا أظهرت أرقام الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الثالث من العام نمواً أعلى من 3 بالمئة. وقال بعضهم إنهم لا يستبعدون أن يعود الذهب إلى مستوياته المنخفضة القديمة حول 1180 دولارا للأونصة.

وستصدر وزارة التجارة الأميركية أرقام الناتج المحلي الإجمالي في الساعة 1230 بتوقيت غرينتش. ومن المتوقع أن تظهر أن أكبر اقتصاد في العالم نما بمعدل سنوي قدره 3 بالمئة في الفترة من يوليو إلى نهاية سبتمبر.

واستقر سعر الذهب للبيع الفوري في التعاملات الآسيوية حول 1213 دولارا للأونصة بعد أن كان هبط أثناء الجلسة السابقة إلى 1208.26 دولار وهو أدنى مستوى له منذ الثامن أكتوبر قبل أن يغلق منخفضا 1.3 بالمئة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر هوى المعدن الأصفر إلى أدنى مستوى له في 15 شهراً عند 1183.46 دولار.

وهبطت العقود الآجلة الأميركية للذهب 1 بالمئة إلى 1213.20 دولار للأونصة حاذية حذو خسائره في المعاملات الفورية.

التعليقات