نقابات المغرب تدعو الحكومة لـ "تفاوض جدي"

نقابات المغرب تدعو الحكومة لـ "تفاوض جدي"
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت كبرى النقابات المغربية نجاح الإضراب العام الذي دعت إليه الأربعاء في مختلف القطاعات، احتجاجا على "عدم تجاوب الحكومة" مع مطالبها، داعية إلى "تفاوض جدي" حول مطالبها.

وقال بيان رسمي صدر عن النقابات الكبرى في المغرب عصر الأربعاء، إن الإضراب الوطني العام التحذيري الذي دعت إليه المركزيات النقابية "حقق نجاحا باهرا، بلغت نسبة المشاركة فيه قرابة 84%".

وبحسب المصدر نفسه فإن الموانىء والنقل العمومي البري والإدارات والمصارف والمدارس شاركت بشكل مكثف في الإضراب "في مختلف القطاعات ومختلف جهات المملكة".

وقال مراسل فرانس برس في الدار البيضاء، إن العاصمة الاقتصادية للمغرب، عرفت "شللا في الإدارات العمومية ونقل الحافلات، فيما إلتزم القطاع الخاص بالإضراب ولكن بنسبة أقل".

أما العاصمة الرباط، فشهدت وقفة رمزية أمام البرلمان لبضع مئات من الأشخاص، فيما التزم النقابيون الآخرون مقرات نقاباتهم أو لم يذهبوا إلى العمل، استجابة لدعوة وزارة الداخلية.

ودعا الميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح لفرانس برس الحكومة إلى "استخلاص العبرة من هذا الإضراب الوطني، وفتح مفاوضات جدية حول الملف المطلبي".

وبحسب مخاريق، فإن "الحكومة تريد التمويه على مطالب النقابات الأساسية بتلخيص المشكل في إصلاح أنظمة التقاعد الذي يعد من بين آخر النقط في الملف المطلبي، الذي يتضمن عدة نقط ذات أولوية".

ومن بين المطالب التي ترفعها النقابات "الحد من ضرب القدرة الشرائية، وزيادة عامة في الأجور لتدارك ما ضاع، مع الزيادات في المعاشات، والتخفيض من الضغط الضريبي على الأجور، وإعفاء تلك التي لا تتجاوز 6000 آلاف درهم (550 يورو".

كما تطالب النقابات بـ"حماية الحريات النقابية".

واعتبرت الحكومة في بيان رسمي لها مساء الثلاثاء أن "الإضراب غير مبرر وغير مفهوم، باعتبار أن مشروع إصلاح أنظمة التقاعد لم يتم الحسم في صيغته النهائية وتعتزم مواصلة الحوار حول مشروع الإصلاح في صيغته النهائية".

وأكدت الحكومة أنها نفذت عدة التزامات كـ"الزيادة في الحد الأدنى للأجر في القطاعين العام والخاص، والرفع من الحد الأدنى للمعاشات لفائدة 92500 مستفيد، وإحداث صندوق التعويض عن فقدان الشغل".

التعليقات