فيديو.. رسمياً.."نداء تونس" يحصل على أغلبية مقاعد البرلمان

فيديو.. رسمياً.."نداء تونس" يحصل على أغلبية مقاعد البرلمان
تونس - دنيا الوطن

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فجر الخميس عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية 2014، حيث حصل حزب "نداء تونس" على 85 مقعداً وتليه حركة "النهضة" بـ69 مقعداً يليها حزب "الاتحاد الوطني" الحر بـ16 مقعداً ثم "الجبهة الشعبية" بـ15 مقعداً، ثم حزب "آفاق تونس" 8 مقاعد، وحصلت أحزاب صغيرة وقائمات مستقلة على 24 مقعداً.

وأعلن حزب "نداء تونس" في وقت سابق أنه لن يحكم تونس بمفرده بعد فوزه على حركة "النهضة" الإسلامية التي حلت ثانية في الانتخابات التشريعية الحاسمة التي أجريت الأحد، ووصفها مراقبو الاتحاد الأوروبي بالنزيهة والشفافة.

وهذه الانتخابات التشريعية ستليها انتخابات رئاسية في 23 نوفمبر لتحصل بذلك تونس على مؤسسات حكم مستقرة لولاية من خمس سنوات بعد نحو أربع سنوات من عدم الاستقرار.

و"نداء تونس"، التجمع غير المتجانس الذي يضم شخصيات من اليسار ووسط اليمين ورموزاً من نظام بن علي وآخرين كانوا معارضين له، اعتمد في حملته الانتخابية لهجة منتقدة جداً للإسلاميين.

وأشاد مراقبون دوليون بنزاهة الانتخابات التشريعية التونسية ووصفوها بأنها "شفافة وذات مصداقية".

وأقرت حركة "النهضة"، الاثنين، بهزيمتها وهنأت خصمها على الفوز.

وراقبت الانتخابات التونسية بعثة من الاتحاد الأوروبي ضمت 112 مراقباً، من بينهم سبعة أعضاء في البرلمان الأوروبي، وبعثة من مركز "كارتر" وبعثة من جامعة الدول العربية.

وعبرت الجامعة العربية أيضاً عن ارتياحها لنجاح الانتخابات التشريعية في تونس وقالت إنها كانت "نزيهة وشفافة".


 


التعليقات