مصر تحت الحصار

مصر تحت الحصار
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

في كلمة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في تدشين مشروع توسعة قناة السويس ، قال حرفيا :" بصوا للمنطقة المحيطة بمصر . شوفوا إيه اللي بيحصل فيها فيه ناس بتهد في المنطقة . واللي بيتهد مابيرجعش تاني .. شوفوا الإرهاب اللي محاصر مصر .. توجهوا الي الله بقلوبكم ألا تلقي مصر نفس المصير ".

وبعد مذبحة الجنود المصريين في الشيخ زويد قال السيسي:" ان ما يجري لايستهدف الجيش فقط وانما يستهدف تدمير مصر كدولة ".

أمريكا وأوروبا حذرتا مصر من أي تدخل عسكري في ليبيا بينما قررتا التنسيق مع الجزائر فقط وقال وزير الدفاع الفرنسي :" سنشارك بتحالف ضد الارهاب في ليبيا وبتنسيق مع الجزائر ".

ولم يات على ذكر مصر .. وقال الرئيس السيسي :" ان التدخل الدولي في ليبيا سيكون له انعكاسات خطيرة ".

أي أن المسالة أصبحت واضحة في استثناء مصر وحتى في جولة كيري الأخيرة بخصوص داعش تم تأخير زيارة كيري لآخر الجولة وكانت أمريكا في عهد مبارك تبدأ بمصر في مثل هذه الحالات وكانت مصر هي العنوان الأول لكل التحركات الدولية في المنطقة.

هنالك هجوم لاهوادة فيه على مصر واعتقد انه بعيد كل البعد عن ملف الإخوان المسلمين فالقوى الخارجية لاتحارب مصر من اجل الإخوان المسلمين ولكن لديها أهداف أخرى في مصر والمنطقة تبدأ من مصر ولابد من إحداث خلخلة وتفجير أزمات داخلية بمصر كي يتحقق الهدف الدولي .

الرئيس السيسي مدرك تماما كل المخططات الخارجية وقد لخصها في كلمته أثناء افتتاح مشروع تطوير قناة السويس بان مصر تحت الحصار الان .

فعلا مصر محاصرة  الان من كل الاتجاهات والدائرة تضيق شيئا فشيئا والقوى الدولية تراهن على انفجار أزمات داخلية بمصر في وجه السيسي والتي ستتدحرج وصولا إلى النزول للشوارع كمما حصل مع مبارك ومرسي .

هنالك توجهات دولية ضاغطة على دول الخليج العربي التي أبدت استعدادا لدعم الاقتصاد المصري وهذا الضغط يمارس على دول الخليج وأحيانا تستطيع تجاوزه وفي أحيان أخرى تكون الضغوط كبيرة وشديدة فتضطر دول الخليج لاختيار السلامة وبالتالي ومنذ وصول السيسي للحكم كانت المساعدات العربية شحيحة مقارنة باحتياجات مصر .

المشكلة الاكبر ليست في السيسي وانما في مصر كدولة عربية كبرى تدفع دفعا نحو الانهيار .. ومهما كانت الخصومة السياسية بين الإخوان والسيسي فان دور ومكانة مصر ووجودها كدولة مهدد بالانهيار ولن تنقذها لو انهارت .. انتخابات او أي حاكم جديد كما حصل في ليبيا والعراق وسوريا .. وستتحول مصر الى أي نموذج من النماذج العربية الثلاثة ليبيا او سوريا او العراق

كان معظم العرب يرون في صدام حسين انه ارتكب خطيئة احتلال الكويت وهذا صحيح وهي خطيئة بلا شك ولكن بعد انهيار العراق وسقوط بغداد أصبح الجميع يترحم على صدام فقد اخل سقوط بغداد بالتوازن الإقليمي والعربي بشكل خطير .

لقد حدث انقسام خطير في فلسطين وسالت دماء كثيرة في الاقتتال الداخلي بغزة قبل سنوات ولكن ورغم القطيعة وتبادل الاتهامات والشتائم هنالك موقف يسجل لفتح ولحماس انه عندما تشن إسرائيل هجوما على غزة يتوحد الجميع بلا تردد وقد حدث هذا في ثلاثة حروب منذ عام 2008 .

وعند المصلحة العليا لأي بلد يجب ان يتوحد الجميع مهما كانت الخلافات وقضية مصر ليست مصرية داخلية فقط بل قضية عربية ويجب أن يتحرك العرب لدعم مصر بدلا من أن يلعبون دور المتفرج على انهيار مصر وتشرذمها .

لقد بقيت مصر فقط في الحلقة وهي العائق الوحيد لتنفيذ مخطط دولي خطير ضد كل الدول العربية وان تحقق لن تسلم أي دولة عربية من تبعاته وستدخل الدول العربية في حالة انهيار لايعرف احد مداها .

التعليقات