اختتام معرض الكتاب الشامل في مدينة بيت لحم

اختتام معرض الكتاب الشامل في مدينة بيت لحم
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت دار الجندي للنشر والتوزيع بتعاون مع مدرسة الفرير بيت لحم معرض الكتاب الشامل تحت شعار قيثارة فلسطين "سميح القاسم"، والذي استمر لمدة أسبوع متواصل في مدرسة الفرير في مدينة بيت لحم.

وكان المعرض قد افتتح بمشاركة وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة وممثلون عن دار الجندي للنشر والتوزيع، وحشد غفير من ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة وضمن فعاليات الافتتاح تم تكريم عائلة الشاعر سميح القاسم ،كما شارك الشاعر مروان مخول باللقاء قصيدة بهذه المناسبة.

وقدمت دار الجندي ندوات ثقافية وادبية وامسيات شعرية على هامش معرض الكتاب .

وخلال المعرض تم عقد ومناقشة رواية أميرة للكتاب جميل السلحوت حاورته فيها ندوة الخليل الثقافية ، وعقد ندوة عن النكبة الفسلطينية بين الكاتب جميل السلحوت والكاتبة ديما السمان يوم الاربعا الماضي.

وبالتزامن مع ذلك عقد مساء يوم الاربعاء امسية شعرية ضمت كل من الشاعر بكر زواهرة والشاعر خالد اغبارية والكاتبة رانية حاتم.ويوم الخميس امسية شعرية ضمت الشاعرة ايمان مصاروة والشاعرة نداتء يونس واشلاعر نسيم اسدي.

وشاركت مجموعة دواة على السور باللقاء الادبي بعنوان "أول أنفاس البنفسج"ضمن الفعاليات الثقافية التي تنظمها الدار في معرض الكتاب، وتحدثت الكاتبة نسب أديب حسين عن نشاط دواة على السور في مدينة القدس وانطلاقتها كأول ملتقى شبابي
في المدينة، عن أهداف الملتقى وأساليب أمسياته.. وقرأت نصًا بعنوان "كأن تغيب" استذكارًا للشاعر سميح القاسم، كما وشاركت في الكاتبة مروة السيوري بقراءة نص نثري عن القدس، ونص وجداني، وعضوة الدواة براءة يوسف قدمت نصًا نثريًا من ابداعها. فيما شارك الكاتب عزيز العصا الدواة بقراءة تحليل نقدي كتبه عن مجموعة "أوراق مطر مسافر" لنسب حسين.

حضر الأمسية عدد من طالبات ومعلمات مدرسة الفرير، وعدد من أدباء المدينة منهم الكاتب عزيز العصا، الشاعر اياد شماسنة، وصالح أبو لبن.

وكانت أمسية الختام سرديات مقدسية للكاتب أحمد غنيم وروايتة الشيخ ريحان التي تدور احداثها في مدينة القدس، وناقشها جماعة الباب الادبي

ويضم المعرض اكثر من 12 الف كتاب في مختلف الموضوعات الحياتية والثقافة والتربية والتاريخ والسياسة والدرسات، وبالاضافة إلى كتب وقصص للاطفال، كما قدمت دار الجندي العديد من الامسيات الشعرية والتعليمية.









التعليقات