الأحمد يصل القاهرة تمهيدا لاستئناف مفاوضات التهدئة

الأحمد يصل القاهرة تمهيدا لاستئناف مفاوضات التهدئة
رام الله - دنيا الوطن
وصل إلى القاهرة، صباح  اليوم الأحد، رئيس الوفد الفلسطيني للمفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل عزام الأحمد، بصحبة عدد من أعضاء الوفد، تمهيدا لاستئناف المفاوضات غد الاثنين.

وقالت مصادر خاصة إن الوفد الفلسطيني وصل قادما من رام الله عن طريق عمان، على متن طائرة الخطوط الأردنية، برئاسة عزام الأحمد.

ولم يصل حتى صباح اليوم أعضاء الوفد القادمين من قطاع غزة، غير أن إسماعيل رضوان، القيادي في حركة "حماس" قال، أمس السبت، إنه لم يطرأ أي تغيير على موعد استئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، والمقرر يوم الاثنين، في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال عضو بالوفد الفلسطيني المفاوض، أمس  السبت، إن المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الإسرائيلي ستعقد، بعد غد الإثنين، بالقاهرة، دون تغيير للموعد أو التأجيل.

و قال قيس عبد الكريم: "وصلنا تأكيد نهائي بشأن استئناف المفاوضات الإثنين، دون أي تعديل للموعد أو تأجيل، رغم الأحداث المؤسفة التي تمر بها مصر".

وحتى الآن لم تعلن الخارجية المصرية موعد استئناف المفاوضات غير المباشرة، غير أنها قالت في وقت سابق إنها ستكون خلال النصف الثانى من شهر أكتوبر(تشرين أول) الحالي.

وقدم الجانب المصري أجندة جدول الأعمال، مقترحة، للجولة الجديدة للمفاوضات، وتتضمن خمسة بنود رئيسية وهي: توسيع مساحة الصيد البحري في الساحل البحري المطلة عليه غزة، وإلغاء المنطقة العازلة، وإنشاء الميناء والمطار، وبحث مسألة الأسرى، وجثامنا الجنديين الإسرائليين المفقودين، حسبما أفاد قيس عبد الكريم.

وقال مصدر داخل الوفد الفلسطيني، فضل عدم الكشف عن هويته، إن "غالبية أعضاء الوفد يتحفظون على مناقشة أمر الجنديين الإسرائيليين المفقودين، لاسيما أنه لا يوجد لديهم معلومات بشأنها".

وتوقع المصدر المقرب من الوفد، أن "يبلغ الوفد الجانب المصري اعتراضه على هذا البند تحديدا خلال الجلسة الأولى للمفاوضات".

وكان عضو بالوفد الفلسطيني، صرح في وقت سابق، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن الوفد الإسرائيلي، طلب خلال جلسات التفاوض السابقة بالقاهرة، مبادلة 25 أسيراً و18 جثة لقتلى فلسطينيين بجثتي جنديين إسرائيليين، قالت تل أبيب إنهما بحوزة كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحماس، وهو المطلب الذي رفضه الفلسطينيون.

التعليقات