بلدية ومجلس شبابي اريحا يعلنان عن فوز حي العرب بجائزة أجمل حي في المدينة

بلدية ومجلس شبابي اريحا يعلنان عن فوز حي العرب بجائزة أجمل حي في المدينة
رام الله - دنيا الوطن
  منتدى شارك الشبابي 26/10/2014:ضمن مشروع تشجيع الشباب على الرقابة العامة المنفذ من قبل منتدى شارك الشبابي وبتمويل من برنامج الامم المتحده الانمائي/برنامج مساعد الشعب الفلسطيني.اعلنت بلدية ومجلس محلي شبابي أريحا عن فوز حي العرب بجائزة اجمل وأنظف حي في المدينة، وذلك ضمن حملة "مدينتي أجمل"، والذي يستهدف المجالس المحلية الشبابية في بيت فجار وأريحا وقلقيلية لتحقيق الخدمات المطلوبة بما يتناسب مع مبادئ عمل الحكم الرشيد ويعود نفعه على المجتمع.

وقال محافظ اريحا ماجد الفتياني خلال حفل الاعلان الذي نظم اليوم، "من اللحظات الجميلة ونحن نلتقي لنكرم الحريصين على هذه المدينة مدينة التاريخ والحضارة ،ونحن نسعى لخدمة مدينتنا وان لم تكن لدينا غيرة على نظافة هذه الاحياء لن نكون حريصين على نظافة ابنائنا في المكان الذي نعيش فيه كما ونشكر المؤسسات العاملة ونثني على جهودها ونتمنى الاستمرار في هذا الجهد المشترك".

بدوره قال رئيس بلدية أريحا محمد جلايطة،"نلتقي اليوم لنقول شكرا لحي العرب على الجهد المبذول بالتعاون مع البلدية وكان اختيار حي العرب تحدي كبير وذلك بسبب التغيير الملحوظ وزيادة مدى التعاون بين البلدية وحارة العرب، نتمنى ان نستمر في هذا التعاون بين البلدية وحارة العرب وان يمتد التعاون الى احياء اخرى من اجل الوصول الى اضافات جديدة.

وأكد جلايطة، قيام المجلس الشبابي في المدينة بالتواصل مع المجلس البلدي في كافة المجالات والانشطة، مشيدا بدوره الفعال في النظافة وتنفيذ عدة انشطة في الاحياء، منوها الى انه تم تقسيم اريحا الى 16 حي اذ يجري العمل مع لجان الاحياء على مواضيع مختلفة كالنظافة والصرف الصحي.

وقال جلايطة" ان المجلس الشبابي والبلدية اختارا مؤخرا "حي العرب" كـانظف واجمل حي في المدينة، وهناك  ايضا تغيير ملحوظ  قي "حي الخديوي" عن طريق حث لجان الاحياء المواطنين للحفاظ على الحي نظيفا ومرتبا، وتشجيعهم على الترتيب ونظافة الحي والعناية بحديقة "لاردان"وزيارتها".

وأشاد جلايطة بالدور الفعال للجان الاحياء بالتعاون مع المجلس الشبابي في موضوع الصرف الصحي من خلال عقد لقاءات وورشات العمل التوعوية ومدى تاثير الصرف الصحي على المياه الجوفية. وأشار  ايضا الى أن هناك العديد من الانشطة الثقافية والمجتمعية التي يقوم بها المجلس الشبابي، بضمنها تنظيمه مؤخرا دورة عن العمل الصحفي واعداد العديد من التقارير الصحفية المتلفزة المتعلقة بالبطالة وعمالة الاطفال في المدينة.

من جهته قال المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة، "أن ما تم في حي العرب نموذج مهم وملهم ولقد عملنا مع عدة مدن للوصول الي هذه النتائج وذلك يعود الى تفكير الناس وتعاونهم سويا، ونحن مستعدون للتعامل مع كثير من القضايا والاحتياجات لتشكيل لجنة مشتركة نحدد من خلالها الاحتياجات والقضايا في حي العرب والبدء فيها وتنفيذ مثل هذه التجارب في احياء ومدن اخرى"

في حين أوضحت مديرة المشروع قسم الحكم الرشيد في برنامج الامم المتحدة الانمائي/ برنامج مساعده الشعب الفلسطيني مها ابوسمرة، لقد مر اليوم عام على بداية مشروع تعزيز دور الشباب في الرقابة العامة لتحسين ممارسات تقديم خدمات الحكم المحلي المنفذ من قبل منتدى شارك الشبابي مع المجلس المحلي الشبابي وبلدية اريحا وبدعم من برنامج الامم المتحدة لمساعدة الشعب الفلسطيني، حيث جمع هذا المشروع بين الرقابة العامة وزيادة مشاركة للشباب في شؤون الحكومة المحلية، وهو احد المشاريع التي يقوم بها برنامج الامم المتحده الانمائي لتعزيز دور الشباب وتحسين الخدمات المقدمه للمواطنين للوصول لتنميه مستدامه.

وقالت إن مشاركة الشباب في التعبير عن الخدمات والاحتياجات في نطاقاتهم المحلية، والمشاركة في صناعة السياسات والقرارات المتعلقة بذلك مهم جدا، تضيف بعدا هاما اللخدمات البلدية. حيث قام شباب محلي أريحا مع سكان المدينة بتحديد الاحتياجات والاولويات التي تحتاج تطوير، ومنها نظافه المدينة ،حيث قام وبمبادره انشاء  16 لجنه حي تمثل المدينه، وتقسم الادوار بين جميع الاطراف منهم الشباب، لجان الاحياء، البلدية، المحافظه، الشرطه، الامن الوطني والدفاع المدني للوصول الى مدينه جميلة نظيفه، حيث نحن هنا اليوم نحتفل بحي العرب الذي فاز بجائزه انظف حي، وهذه فقط احد المبادرات الشبابيه وهناك المزيد.  وشكرت الجميع بخاصه الشباب وحثتهم على المضى والاستمراريه في دورهم  كرقابه مجتمعيه عامه من اجل تحسين الخدمات المقدمه الى المواطنين في المدينه.

من جهته قال منسق المشاريع في منتدى شارك عادل سباعنة، "تأتي هذه المبادرة ضمن سلسلة من المبادرات التي يسعى الشباب لتنفيذها بهدف تعزيز آليات المساءلة والرقابة والحكم الرشيد، وتعزيز دورهم المهم والفاعل في ايجاد حلول واليات للعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل هيئات الحكم المحلي".

وشكر سكان الحي القائمين على هذه المبادرة التي تهم كل فرد من حي العرب ومدينة اريحا التي تعتبر اجمل واقدم مدينة في العالم، مؤكدين على تظافر كافة الجهود لجعل أريحا وأحيائها الأجمل، معربين عن أملهم باستمرار مثل هذه الحملات والمشاريع التي تعنى بالنظافة، وعن تطلعهم الى الاستمرار من اجل تحسين وتطوير حي العرب وجعله منظما أكثر.

  










 

التعليقات