يعلون يحظر سفر العمال الفلسطينيين بحافلات المستوطنين

يعلون يحظر سفر العمال الفلسطينيين بحافلات المستوطنين
رام الله - دنيا الوطن

قرر وزير الجيش الإسرائيلي موشي يعلون حظر سفر العمال الفلسطينيين في الحافلات العامة التي تحمل المستوطنين داخل شمالي الضفة وذلك أثناء عودتهم من العمل داخل الخط الأخضر.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية في عدها الصادر صباح الأحد أن التعليمات الجديدة لا تسمح للفلسطينيين بالصعود إلى الحافلات من وسط الكيان مباشرة وحتى الضفة في نهاية أعمالهم هناك وذلك بخلاف موقف الجيش الذي لا يرى خللاً امنياً في ذلك.

وقالت الصحيفة إن يعلون خضع لرأي المستوطنين الرافض لوجود العمال الفلسطينيين في حافلاتهم حيث سيضطر العمال من الآن فصاعداً الوصول إلى معبر " ايال" قرب قلقيلية والبعيد عن تجمعات المستوطنين ومن ثم السفر إلى بيوتهم .

والتقى يعلون مؤخراً بلجان المستوطنين وأبلغهم بقراره تفعيل نظام يقضي بعودة العمال الفلسطينيين عبر ذات المعبر الذي خرجوا منه بشمال الضفة الغربية وذلك ابتداء من الشهر القادم.

وطالب يعلون الإدارة المدنية بالاستعداد لتنفيذ هذه التعليمات عبر شرحها للعمال وتقديم حلول بديلة لخطوط الحافلات العامة.

في حين كان موقف الجيش يقضي أن هؤلاء العمال لا يشكلون أي خطورة أمنية على ركاب الحافلات من المستوطنين فكلهم يحملون التصاريح اللازمة بموافقة الشاباك كما أنهم يخضعون لتفتيش دقيق على المعابر "ومن كانت لديه الرغبة منهم لتنفيذ عملية فسينفذها في عمق الكيان ولن ينتظر تنفيذها على متن الحافلة" بحسب الجيش. 

التعليقات