الكلية العصرية الجامعية ونقابة التصوير الطبي تعقدان ندوة علمية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي

رام الله - دنيا الوطن
 عقدت نقابة التصوير الطبي الفلسطينية – فرع الوسط والكلية العصرية الجامعية، اليوم السبت،ندوة علمية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي بعنوان "أمل وحياة"، وذلك فيقاعة الكلية العصرية الجامعية مبنى المحامي الدكتور حسين الشيوخي بمدينة رام الله.

وتأتي هذه الندوةتزامنا مع الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي (اكتوبر / تشرين الأول)، حيثشارك فيها عدد من الأطباء والمختصين وفنيي التصوير والأشعة، بالاضافة الى حشد منالمهتمين من جمعيات ومؤسسات ذات صلة، من مختلف محافظات الضفة.

وفي افتتاحيةالندوة رحب الدكتور ربحي بشارات رئيس قسم المهن الطبية في الكلية العصرية الجامعيةبالحضور، ونقل تحيات رئيس مجلس أمناء العصرية الجامعية المهندس سامر الشيوخيللحضور والمشاركين في هذه الندوة التي تتناول موضوعا غاية في الاهمية، حيث انسرطان الثدي يعتبر من بين ابرز الامراض المؤدية الى الوفاة بين الاناث، ويأتي فيمقدمة انواع السرطان التي تصيب النساء في العالم.

واشار بشاراتالى ان الكلية العصرية الجامعية حققت تقدما كبيرا في جميع المجالات ويشهد لهاالجميع رغم كل الصعوبات والتحديات، مؤكدا ان العصرية الجامعية استضافت هذه الندوةمن باب المسؤولية تجاه المؤسسات العلمية والمهنية وعلى التواصل المجتمعي وخاصة معالنقابات المهنية في الوطن.

بدوره أكد رئيسنقابة التصوير الطبي منصور غانم ان المرأة الفلسطينية التي تصاب بسرطان الثدي، هيالأم والأخت والزوجة والابنه، لهذا لا بد من النهوض بالواقع الصحي والتثقيفي لهن،بغية المساعدة على علاج هذا المرض في مراحله المبكرة.

وأكدت رئيسة اللجنةالعلمية لنقابة التصوير الطبي الفلسطينية رزان حبش، في كلمتها ان الكشف المبكر عنسرطان الثدي، وادراكه في مراحله الاولى، يشكل سببا رئيسا للشفاء منه، وما يؤكد ذلكان العدد الاكبر من المصابات بسرطان الثدي، تعافين منه بعد اكتشافه في مراحلهالمبكرة.

هذا وقدمت خلالالندوة مجموعة من اوراق العمل قدمها كل من اختصاصي الجراحة العامة وجراحة الاورامفي مستشفى المطلع د.خالد شرف وكانت حول سرطان الثدي بشكل عام، وورقة للاستاذةكارول الجعبري تناولت فيها تورم الذراع، كما تحدث الاستاذة سمر الجلاد المحاضرة فيالكلية العصرية الجامعية في ورقتها عن العناية التمريضية لسرطان الثدي، اما ورقةالعمل الاخيرة فكانت للاستاذة احلام عيسى حيث تناولت فيها التصوير الشعاعي للثدي،بالاضافة الى تجربة احدى المريضات التي كانت لها تجربة مع مرض السرطان وتشافت منه.

واختتمت الندوةبتكريم الجهات المشاركة في الندوة والعاملة عليها، والمشاركين في اوراق عمل وعددمن الطلبة.

 

التعليقات