أعمال سينمائية جسدت الرسالة المحمدية.. «فجر الإسلام» العمل الذي ينتظره الجمهور لاسترجاع سيرة النبي

أعمال سينمائية جسدت الرسالة المحمدية.. «فجر الإسلام» العمل الذي ينتظره الجمهور لاسترجاع سيرة النبي
رام الله - دنيا الوطن
تحل هذه الأيام ذكرى عطرة نستنشقها نحتفل بها من عام لآخر وهي العام الهجري الجديد، الذكرى المميزة للأمة العربية والإسلامية وحاولت السينما والتليفزيون ترجمة هذه الذكرى، في العديد من الأفلام التي نشاهدها كل عام بشكل كثيف.

فجر الإسلام 
نحتفل بذكرى ميلاد رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) في الثانى عشر من شهر ربيع الأول من كل عام، الذي جسد حياة الرسول، وهو من الأعمال التي ينتظرها المشاهدون لرؤيتها لاسترجاع سيرة النبي، وغزواته وإنجازاته التي قدمها للإسلام.

وكانت أبرز الأفلام التي تناولت قصة رسول الله "محمد"، فيلم (هجرة الرسول) للفنانة ماجدة والفنان إيهاب نافع، وإخراج إبراهيم عمارة، وفيلم (فجر الإسلام) للفنان محمود مرسي والفنانة نجوى إبراهيم، وإخراج صلاح أبو سيف.

الشيماء 
صنعت السينما المصرية العديد من الأفلام التي تناولت هجرة الرسول إلى المدينة المنورة، فكان من أبرزها فيلم "الشيماء"، وهي أخت الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الرضاعة، التي كانت تعيش في ديار بني سعد مع أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبد العزيز، وشقيقها، فكانت هذه الأسرة تعترف للنبي بالخير والبركة التي حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعًا، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذي يكره محمدًا كراهة وحقدًا دفينًا.

تنتشر أخبار الدعوة الإسلامية، ويتحالف بيجاد مع أعداء محمد، بينما الشيماء شادية بني سعد، تخذل بسحر صوتها بيجاد وتثني قبيلتها عن الاشتراك في محاربة الإسلام، وتتم الهجرة إلى المدينة المنورة ويتحالف زوجها مع اليهود من بني قريظة وبني النضير، لكن الله ينصر محمدًا (صلى الله عليه وسلم).

وضم الفيلم مجموعة كبيرة من الفنانين الكبار مثل أحمد مظهر، سميرة أحمد، توفيق الدقن، عبد الله غيث، أمينة رزق، غسان مطر، محسن سرحان، حسن البارودي، صلاح نظمي، وعزيزة حلمي، وأخرج الفيلم حسام الدين مصطفى.

الرسالة 
تنطلق أحداث الفيلم الذي يندرج تحت نوعية الأفلام الدينية، من مكة المكرمة حيث ينزل الوحي على محمد (صلى الله عليه وسلم) ويبدأ بدعوة من حوله إلى الإسلام، وكان سادة مكة يكرهون ما يدعو إليه حتى إذا عرفوا شخصًا اتبعه عذبوه لكي يرتد عن دينه، وكان على رأس المعذبين أبو جهل وأبو لهب فعذبوا بلالًا وعمارًا مع والديه سمية وياسر حتى قتلا، واضطر عمار للارتداد مكرها، وفي أثناء جهر المسلمين بدينهم أسلم واحد من أقوى رجالات مكة وهو حمزة.

فيلم "الرسالة" الذي قام ببطولته الأخوان عبد الله وحمدي غيث، إضافة إلى محمد العربي، منى واصف، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبد الغفور، محمد توفيق، محمد وفيق، محمد صبيح وآخرون.

عظماء الإسلام 
أما في عام 1970 فأنتج فيلم "عظماء الإسلام" الذي كان من الأفلام المؤثرة التي تركت بصمة كبيرة، وتناول الفيلم قصة حياة الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم، أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وهو الفيلم الذي أنتجته ماجدة، وأخرجه نيازي مصطفى.

وقامت ببطولته الفنانة كريمة مختار بدور "الراوية"، وشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين، نادية رشاد، إسلام فارس، كنعان وصفي، ميرفت عاشور، عبد المنعم أبو الفتوح، أنور إسماعيل، حسن عابدين، أحمد أباظة، محيي إسماعيل.


 



 



 



 


التعليقات