اشتباكات متجددة شمال لبنان والمسلحون يرفضون التفاوض

اشتباكات متجددة شمال لبنان والمسلحون يرفضون التفاوض
رام الله - دنيا الوطن
أفادت مصادر محلية في شمال لبنان بتجدد الاشتباكات صباح السبت في طرابلس بشكل متقطع في الأسواق الداخلية للمدينة بين الجيش ومسلحين، حيث لا تزال تسمع أصوات الأعيرة النارية ودوي الانفجارات على مختلف المحاور.

وذكرت العربية أن وحدات الجيش استقدمت فجراً مروحيات حلقت في سماء المدينة لكشف أماكن المسلحين. كما عمل مشايخ منطقة التيانة على التواصل مع المسلحين ودعوتهم إلى تسليم أنفسهم لكن المسلحين رفضوا التفاوض كما رفضوا تسليم أنفسهم إلى الجيش.

وكانت حدة الاشتباكات في الليل تشتد حيناً وتهدأ أحياناً أخرى. أما المناطق التي شهدت أعنف الاشتباكات فهي، خان العسكر، والأسواق الداخلية، حيث يتحصن المسلحون.

وواجه الجيش مجموعة كبيرة من المسلحين في سوق العريض واستطاع محاصرتهم ودارت اشتباكات عنيفة استخدم فيها كافة أنواع الأسلحة والقنابل والقذائف الصاروخية.

وسقطت قذائف صاروخية في أحياء الزاهرية، وشارع الكنائس، واحترقت عدة محلات، وواجهت سيارات الإطفاء صعوبة في إخماد النيران بسبب كثافتها. وأدى الحريق إلى سقوط عدة حالات اختناق في صفوف المدنيين.

ليلة من المواجهات

وشهدت المدينة  حالة من التوتر الأمني بعد ليلة من المواجهات  بين الجيش اللبناني ومتطرفين. واندلعت الاشتباكات ليل الجمعة بين الجيش ومسلحين في الأسواق الداخلية من مدينة طرابلس لتمتد لاحقاً بعيداً عن المحاور التقليدية، في ظل عمليات قنص طالت الكثير من الأحياء، وذلك على خلفية عمليات دهم قام بها الجيش في وقت سابق أدت إلى توقيف عدد من المطلوبين الذين صنفوا في خانة "الخطيرين" الذين كانوا يخططون لتنفيذ عمليات تستهدف الجيش وخطف عناصره لتخفيف الضغط على مقاتلين في عرسال كانوا قد عمدوا قبل شهر إلى خطف عشرات الجنود واحتجزوهم رهائن، بحسب مسؤولين أمنيين.

أما حصيلة المواجهات فقد وصلت بحسب مسؤول طلب عدم كشف هويته لـ"فرانس برس" إلى 7 جرحى في صفوف الجيش. وكان أفيد في حصيلة سابقة عن إصابة 5 جنود. وأضاف أن "6 مسلحين أصيبوا وتم توقيف 6 آخرين"، وأن "ثلاثة مدنيين أصيبوا في تبادل إطلاق النار".

وشهدت طرابلس جولات متكررة من المعارك بين مسلحين علويين في منطقة جبل محسن ومسلحين سنة في منطقة باب التبانة على خلفية النزاع في سوريا.

لكن الجمعة وقعت معارك للمرة الأولى منذ بداية النزاع في سوريا في 2011 ، في أسواق وسط المدينة، المنطقة السياحية المصنفة تراثا عالمياً من اليونيسكو، ثم امتدت إلى أحياء أخرى.

وأجج النزاع في سوريا التوتر في لبنان بين السنة الذين يدعمون المعارضة السورية والعلويين الذين يدعمون النظام السوري.

الفيديو يوضح اشتباكات سابقة شرق لبنان

 


التعليقات