افتتاح معرض "مقدمة في المتاحف الفلسطينية" بمشاركة 39 متحفاً ضمن قلنديا الدولي

رام الله - دنيا الوطن
افتتح المتحف الفلسطيني معرض " مقدمة في المتاحف الفلسطينية" ضمن فعاليات قلنديا الدولي 2، وهي المشاركة الأولى للمتحف الفلسطيني في هذه التظاهرة الفنية. ويُنظم المعرض الذي سيستمر حتى 15 أكتوبر بمشاركة 39 متحفاً فلسطينياً، ويلقي نظرة على المتاحف في فلسطين، ومساهمتها في تعزيز الهوية الفلسطينية.

وفي الكلمة الافتتاحية للمعرض أكد عمر القطان رئيس فريق عمل المتحف الفلسطيني أن "المتحف الفلسطيني يفخر بأن يكون جزءا من قلنديا الدولي للمرة الاولى من خلال هذا المعرض الذي هو بمثابة عرض لعملية بحثية مستمرة، تسعى الى توثيق المتاحف الفلسطينية في فلسطين وخارجها. وهو باكورة جهد تعاوني ما بين متاحف فلسطين، ضمن مشروع طويل الأمد يسعى للتشبيك ما بين قطاع المتاحف، ونسج خيوط فيما بينها ووضع الأسس للعمل سوياً نحو تطوير والتعريف بهذا القطاع وتحسين الخدمات التي يقدمها لزواره وللمجتمع.

وأوضح جاك برسيكان مدير المتحف الفلسطيني بأن المعرض يقدم نظرة عامة عن المتاحف في فلسطين وخارجها، في محاولة لإظهار مدى مساهمتها في فسيفساء المشهد الثقافي الفلسطيني، ودورها في تشكيل الهوية الوطنية كمؤسسات أرشيفية مؤتمنة على التوثيق للتاريخ والحياة الفلسطينية. وأضاف بأن المعرض يتناول تاريخ وتخصصات ومقتنيات ومعروضات 39 متحفاً، هم جزء من هذا المشروع، من خلال مجموعة من الصور والنصوص المأخوذة من مقابلات أجريت مع القائمين على هذه المتاحف وزيارات بحثية ميدانية، قام بها طاقم المتحف الفلسطيني في أرجاء فلسطين التاريخية، وشمل توثيق التجربة المتحفية وبعض المجموعات الخاصة ضمن سياقها الاجتماعي والثقافي. "

ومن جهته أشار وسام عوينة المدير الاداري لمتحف بتير البيئي الذي يشارك في معرض "مقدمة في المتاحف الفلسطينية"، بأن مشاركة المتحف جاءت من منطلق الإيمان بأهمية العمل التعاوني المشترك ما بين قطاع المتاحف في فلسطين، وأضاف "نأمل أن تكون هذه المشاركة خطوة أولى وأن يتبعها مزيد من التعاون ما بين المتاحف. هذه فرصة كبيرة للتعريف بالمتاحف الفلسطينية كوحدة واحدة وكذلك للتعريف بمتحفنا". ويضيف " قلنديا الدولي هو حدث مهم يستقطب جمهور محلي واسع وكذلك جمهور عالمي وبالنسبة لنا ولأن متحف بتير البيئي هو متحف غير تقليدي مفتوح في الهواء الطلق يهتم بالمشاهد البيئية والمواقع الأثرية والطبيعية في بتير، تهمنا المشاركة والتعريف بأنفسنا. ونحن ننظر قدما للمشاركة والتعاون مع المتاحف المختلفة في الاجزاء المقبلة من هذا المشروع".

وتزامناً مع افتتاح المعرض، أصدر المتحف الفلسطيني كاتالوج تضمن تعريفاً ب 39 متحفاً فلسطيناً بما في ذلك نشأتها وتاريخها ومجموعاتها وأهم القطع في هذه المجموعات. كما سينظم المتحف الفلسطيني استكمالا لما بدأه في معرضه للتعريف بالمتاحف، سلسلة زيارات ميدانية إلى مجموعة من المتاحف ضمن فعاليات قلنديا الدولي، حيث ينظم المتحف في الثاني من تشرين الثاني (نوفمير) جولة في متحف أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة ومتحف الرياضيات في جامعة القدس/ أبو ديس، يتخللها نقاش بعنوان "المتاحف وبناء الأرشيف الفلسطيني" تعقد في متحف أبو جهاد، كما ستنظم جولة ثانية في العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) في متحف آثار طولكرم والمتحف السامري، يرافقها نقاش بعنوان "سرقة القطع الأثرية، ودور الحكومة في حفظ التراث" في متحف تل بلاطة، وفي الحادي عشر من تشرين الثاني (نوفمير) ستنظم جولة في متحف بتير البيئي ومتحف التاريخ الطبيعي ومجموعة بنك فلسطين في بيت لحم.

التعليقات