"الغارديان": اسرائيل تتغير ونتنياهو أضعف مما كان

"الغارديان": اسرائيل تتغير ونتنياهو أضعف مما كان
رام الله - دنيا الوطن
نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم الجمعة،  تحليلا سياسيا للكاتب بيتر بيمونت من اسرائيل حول تغيير الخريطة السياسية والحزبية داخل اسرائيل.
يقول بيمونت، إن هناك تغيرا في إسرائيل وإن الإعلام الاسرائيلي الآن يتحدث عن تداعي تحالف اليمين المتشدد، وعما اذا كان نتنياهو قادرا على بعث نفسه سياسيا مرة أخرى.
يقول الكاتب إن نتنياهو الذي يظهر بمظهر القوة علنا يقول في جلساته الخاصة إنه لا يعتقد أن تحالف اليمين سوف يقوى على الاستمرار.
وتظهر استطلاعات الرأي في اسرائيل، زيادة في تغيير المواقع السياسية ويبدو أن أكثر الفائزين من هذا التغيير حتى الآن هو وزير الاقتصادي اليميني المتشدد وزعيم حركة المستوطنين نفتالي بينت الذي برز على الساحة كمنافس هام لنتنياهو.
ويرى الكاتب، أن نتنياهو يواجه صعوبات داخل حزبه الليكود، ويعتقد البعض أن هناك مؤشرات على انتخابات برلمانية مبكرة. وقد يكون بينت هو الزعيم القادم لليمين في اسرائيل.
كما يبرز موشيه كحلون الوزير السابق في حزب الليكود كمنافس آخر لنتنياهو. وأعلن كحلون يوم الاثنين عن تأليف حزب جديد يركز على ارتفاع تكاليف المعيشة في اسرائيل. وتشير التوقعات إلى أنه قد يحصل على عشرة مقاعد بعضها من مقاعد الليكود.
كما يواجه نتنياهو تحديا من وزيرة العدل تسيبي ليفني التي أعلنت عن تشكيل تحالف يضم نحو أقل من ثلث أعضاء الكنيست يدعو إلى استئناف مفاوضات السلام.

التعليقات