مجموعة ديار تفتتح أسبوع ديار المسرحي

مجموعة ديار تفتتح أسبوع ديار المسرحي
رام الله - دنيا الوطن
 افتتحت مجموعة ديار/ أكاديمية ديار للأطفال والشباب في بيت لحم، أسبوع ديار المسرحي وذلك على خشبة مسرح وقاعة مؤتمرات الدار في دار الندوة الدولية – بيت لحم.

 وفي بداية الحفل، رحبت عريفة الحفل الانسة انجي سابا بالحضور، وتلاه النشيد الوطني الفلسطيني ومن ثم وقف الجميع دقيقة صمت على أرواح الشهداء، حيث افتتحت السيدة رنا خوري نائب رئيس مجموعة ديار للتنمية والتطوير أسبوع ديار المسرحي بكلمة رحبت من خلالها بالحضور، وشددت أن "اسبوع ديار المسرحي هو جزء من عمل ديار في فلسطين لاستعادة الرواية الفلسطينية والتي شكلت هويتنا، وانتزعت منا بقصد نفي هذه الهوية عن هذا الشعب، واليوم نحن جميعا وبكافة أشكال مقاومتنا ضد ضياع الهوية. علينا أن نعمل على استعادة واثراء الرواية".

وأضافت: "السؤال هنا، لماذا ديار ولماذا بيت لحم؟ أولا ديار مؤسسة شعارها "نحن نبني وطناً... نعلي دياراً... حجراً حجر... وبشراً بشر... وداراً تلو الدار.." نؤمن بأن لنا حياة ولتكن أفضل. المسرح هو جزء من جعل الحياة افضل ويعمل على بناء الانسان روحيا وثقافيا وتوعويا، واذ اختارت كليتنا كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أن تطرح برنامجا مصدقا من وزارة التربية والتعليم العالي في الدراما والاداء المسرحي. ولماذا بيت لحم؟ لأن بيت لحم نافذة على العالم يمكنها من فتح أبواب على عواصم الثقافة العالمية لنشر مسرحنا، وموسيقانا، ونصوصنا الادبية وغيرها من مقومات الثقافة والتي تبني لنا جسورا لا يمكن للجدار أن يحجبها. وأيضا بيت لحم لديها العديد من المسارح الفلسطينية الفعالة والتي لديها ما تقول. هذا الاسبوع نستمع الى 6 مسارح وفرق، كل له رؤية وكل له دور في تعزيز المسرح كأداة للتعبير، لرفع الوعي بقضايانا التاريخية والاجتماعية والاقتصادية الخ، وبالنهاية لها دور في مساعدة المجتمع على الصمود عبر مخاطبة عقله وقلبه وروحه".

 

ومن جهته ألقى السيد وجيه عوينه مدير مكتب وزارة الثقافة في بيت لحم كلمة قال خلالها:" تشرفنا مجموعة ديار وتفاجئنا كل عام بإحتضانها للأعمال والأنشطة الثقافية في المحافظة وهو ما يشكل محفزاً وداعماً للحراك الثقافي في محافظة بيت لحم وهو الدور المنتظر لمجموعة ديار".

 بدوره أشار السيد رامي خضر مدير أكاديمية ديار للأطفال والشباب أن أسبوع ديار المسرحي يهدف لتفعيل دور الشباب وزيادة مشاركتهم الفنية والثقافية وتنشيط الحراك الفني والمسرحي عن طريق استضافة أعمال فنية مسرحية  وراقصة للعديد من المسارح والفرق الفنية الراقصة، حيث سيحتضن هذا الأسبوع مجموعة من العروض المسرحية والراقصة لباقة من المسارح والفرق الشعبية الفلسطينية للرقص الشعبي والمعاصر منهم مسرح ديار الراقص، مسرح الحارة، مسرح عناد، فرقة بلدي للفنون الشعبية، فرقة باقون للتراث الشعبي الفلسطيني، فرقة دلال للفنون الشعبية، حيث يشمل أسبوع ديار المسرحي أمسيات وعروض مسرحية وراقصة للأطفال وللكبار.

وقد شهد اليوم الأول من أسبوع ديار المسرحي عرض راقص لمسرح ديار الراقص، كما وشاركت الفنانة لينا صليبي بفقرة فنية، وستشهد الأيام القادمة من أسبوع ديار المسرحي العديد من الأمسيات والعروض المسرحية والراقصة للأطفال وللكبار لباقة من المسارح والفرق الفنية الراقصة.

 وفي ختام الاحتفال قامت مجموعة ديار/ أكاديمية ديار للأطفال والشباب وسط تصفيق الحضور الذين كانت تغمرهم الفرحة والسرور بتوزيع دروع الشكر والتقدير لجميع الداعمين الذين ساهموا في إنجاح هذا الأسبوع المسرحي وهم شركة نستله التجارية، فضائية معاً، شركة كرييتف آد للتصميم والطباعة، مطعم ميلانو، SOLO Photographer، كما وقام مسرح ديار الراقص بتكريم الفنان شادي قسيس وذلك لجهوده الجبارة في انجاح مسيرة مسرح ديار الراقص.

التعليقات