تارودانت : ساكنة دواوير البعارير في وقفة احتجاجية أمام نيابة التعليم بتارودانت

تارودانت : ساكنة دواوير البعارير في وقفة احتجاجية أمام نيابة التعليم بتارودانت
رام الله - دنيا الوطن
بعد استنفاذ  كل الطرق الممكنة وتعنت و إصرار نيابة التعليم بتارودانت في شخص مصلحة التخطيط  على حرمان أزيد من 120 تلميذا وتلميذة بدواوير البعارير من متابعة دراستهم بإعدادية سيدي موسى الحمري وضربها بعرض الحائط كل المواثيق و القوانين المتعلقة بحقوق الإنسان ، فمنذ بداية هذا الموسم اصطدم التلاميذ بمجموعة من المشاكل دفعتهم إلى التمرد الجماعي ضد استفزازات نيابة التعليم بتارودانت التي تحاول جاهدة فرض الامتثالية على التلاميذ لإجبارهم على الالتحاق بمؤسسة أخرى واستعمال شتى أنواع العقاب معهم  .

في هذا السياق خرجت ساكنة دواوير البعارير  صغارا وكبارا  في وقفة احتجاجية ضخمة اليوم الخميس 23 أكتوبر 2014 على الساعة التاسعة صباحا أمام مقر نيابة التعليم بـتارودانت ،فاق عدد المشاركين فيها أزيد من 200  شخص بدعم ومساندة من طرف الهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع اداومومن ومجموعة من جمعيات المجتمع المدني ، وذلك من أجل المطالبة بتمكين التلاميذ من حقهم في التمدرس ، بعدما حرموا منه إزاء قـرار جـائر أصدرته مصلحة التخطيط بالنيابة ، المحتجون ، رددوا خلال الوقفة الإحتجاجية المذكورة ، شعـارات تطـالب بوضع حد لهذه المهزلة  وندد بسياسة النائب الإقليمي لنيابة التعليم و رئيس مصلحة التخطيط، ووضعوا هذين المسؤولين ضـمن خـانة الأشخـاص الذين يسيرون عكس توجهات الملك و يناقضون دستور 2011 .

الوقفة عرفت رفع مجموعة من  الشعارات منددة بالوضع من قبيل : هدا  تعليم طبقي .... ولاد الشعب في الزناقي،لا تعليم لا تطبيب باش حنا ولاد المغرب ، جايين  جايين حدا النيابة  معتصمين ، هذا عيب هذا عار ... تلاميذ البعارير في خطر،وفي كلمة لممثلي الإطارات المشاركة ومن بينها كلمة الهيئة المغربية التي  حضرت هذا الموعد الاحتجاجي ودعت إلى تكثيف الضغط على الجهات المسؤولة عن القطاع جهويا و وطنيا وتفعيل الفصـل 31 من الدستور وأكدت فيها أيضا على دعم ومساندة التلاميذ الذين حرمتهم النيابة من متابعة دراستهم ، وتأييد مطالبهم المشروعة وحملت المسؤولية في ذلك إلى النائب ورئيس مصلحة التخطيط بسبب تمسكهم بقرارات إدارية وبيروقراطية جائرة .

هذا وقد هدد المتظاهرون بتحويل جنبات نيابة التعليم لمعتصم يوي لضحايا الهدر المدرسي  في حالة لم يستجيب المسؤلون لمطالبهم .






التعليقات