"داعش" يتقدم في كوباني والبيشمركة تستعد للتوجه

"داعش" يتقدم في كوباني والبيشمركة تستعد للتوجه
رام الله - دنيا الوطن
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "داعش" حقق تقدماً واضحاً في مدينة كوباني خلال مواجهات استمرت حتى فجر اليوم الخميس، حيث سيطر التنظيم على تل شعير الاستراتيجي.

ووفقاً للمرصد فإن التنظيم أحرز أيضاً تقدماً شمال المدينة. فيما تدور معارك ضارية بين التنظيم ووحدات حماية الشعب و"الجيش الحر" على جبهة الجنوب.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه أن اتفاقاً تم التوصل إليه على فتح جسر بري أمام البيشمركة العراقية للتوجه إلى كوباني.

فبعد موافقة برلمان كردستان العراق على إرسال قوات عبر تركيا إلى كوباني، أكد مصدر كردي لقناة "الحدث" أن هذه القوات ستكون من البيشمركة ولا علاقة لها بالأكراد السوريين، إذ إن الإقليم أصلاً في حالة حرب مع داعش على طول حدود تصل إلى 1050 كم.

المصدر أوضح أن القوة التي سيتم إرسالها ستكون وحدة صغيرة لكن لن يتم تحديد موعد إرسالها لأسباب أمنية، ولن تكون فرقة مشاة بل إسناد، أي أن أسلحتها ستكون متوسطة ونصف ثقيلة.

وأكد أن القوات ستتحرك إثر انتهاء التنسيق مع كل من الأطراف الأميركية والتركية والـpyd ولفت إلى أنه لم يتم تحديد ما إذا كانت ستنقل براً أم جوياً.

إذا تقرر نقلها براً فهي ستسلك المعبر الوحيد بين كردستان وتركيا هو معبر إبراهيم خليل في زاخو، لكن إذا قدمت تركيا والولايات المتحدة طائرات ومساعدة كون الإقليم لا يملك قوة جوية, فإنه سيتم نقل الوحدة من مطار أربيل الدولي إلى مطار أورفة في تركيا الذي يبعد 30-45 كم عن كوباني.

وأشارت مصادر تركية إلى أن قرار برلمان كردستان شكل مخرجاً لتركيا والضغوط الداخلية والخارجية التي تتعرض لها، وقرار البرلمان أرضى الأكراد وقضى على أحلام الـpyd السياسية .

وأوضح المصدر أن تركيا تريد أن يمر على أراضيها كرد تضمن أنهم لن يعودوا ضد تركيا.
 



 

 

 

التعليقات