اليابان تدعم موازنة السلطة بـ9.3 مليون دولار

اليابان تدعم موازنة السلطة بـ9.3 مليون دولار
رام الله - دنيا الوطن
وقعت اليابان مع السلطة الفلسطينية الخميس اتفاقية دعم مالي مقدارها مليار ين ياباني (حوالي 9.3 مليون دولار أميركي)، لدعم الموازنة الفلسطينية.

وتم توقيع وتبادل مذكرات المنحة في وزارة المالية في رام الله بين وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، وسفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة جونيا ماتسوورا.

وأكد بشارة خلال مراسم التوقيع، أهمية الدعم المادي والسياسي الذي تقدمه الحكومة اليابانية للشعب الفلسطيني، ومساهمتها في تحقيق التنمية المنشودة والسعي للوصول إلى الاستقرار الاقتصادي نحو تجسيد واقع الدولة الفلسطينية.

وأشاد بشارة بالمشاريع التي تقوم بها اليابان بهدف إلى الارتقاء في البنية التحتية والتنمية والاقتصاد الفلسطيني، مشيرا إلى أنها قدمت حوالي 1.5 مليار دولار على مدار 20 عاما، أي حوالي 70 مليون دولار سنوياً.

من جهته، قال ماتسورا إن الحكومة اليابانية قررت منح حوالي 9 مليون دولار كنوع من دعم الميزانية، مشيراً إلى أن اليابان أعلنت خلال هذا العام عن تعهد جديد بمبلغ 200 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين خلال اجتماع CEAPAD واجتماع الدول المانحة في القاهرة.

وأشار ماتسورا إلى أن قسما كبيرا من هذه المساعدات سيستخدم لإعادة إعمار غزة، كإزالة ركام الهدم، وتوفير الغذاء للأشخاص المتضررين ومشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأكد التزام حكومة اليابان بالعمل مع الفلسطينيين من أجل إقامة دولة فلسطين، والتعاون على الصعيد السياسي والاقتصادي والتنموي أيضاً.

التعليقات