مقداد الشريفي: مفوضية الانتخابات تقترح اجراء انتخابات مجالس الاقضية بمعزل عن مجالس النواحي

رام الله - دنيا الوطن
اقترحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اجراء انتخابات مجالس الاقضية بمعزل عن انتخابات مجالس النواحي.

وقال عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم المفوضية السيد مقداد الشريفي، ان احتمالية وجود تقاطع وتداخل في الجوانب الفنية يحول دون اجراء انتخابات مجالس الاقضية والنواحي في انتخابات واحدة مضيفاً الى ان هناك اسباب فنية وتقنية تسهم في صعوبة اجرائهما ومنها اعداد سجل الناخبين اعتماداً على احدث قاعدة بيانات البطاقة التموينية مع تحديثها في مراكز لتسجيل الناخبين والسبب في ذلك هو عدم احصاء سكاني والذي يساعد المفوضية كثيراً في اعداد سجل الناخبين على مستوى القضاء والناحية.

واضاف السيد الشريفي: ان قانون انتخابات مجالس الاقضية والنواحي نص على ان يكون كل قضاء وناحية وفقاً للحدود الادارية الرسمية دائرة انتخابية واحدة، من دون ذكر الحدود الادارية للاقضية والنواحي ويتم تزويد المفوضية بها.

لافتاً الى عدم تطابق اعداد واسماء بعض الاقضية والنواحي يتطلب تحديد الجهة التي ستزود المفوضية بالبيانات الرسمية التي تحدد عائدية الوحدات الادارية على مستوى القضاء والناحية مع توحيد مسمياتها وهدف المفوضية في ذلك هو تثبيت مراكز التسجيل والاقتراع بسبب التداخل الحالي في بعض الاقضية والنواحي.

وختم السيد الشريفي حديثه ان المفوضية مستعدة لاجراء الانتخابات في ثمانين قضاء كون البيانات الخاصة بتلك الاقضية متوفرة لدى المفوضية وليس فيها تداخلاً ادارياً بينها وبين الاقضية الاخرى.

ويذكر ان مجلس النواب اصدر قانون مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم (36) لسنة 2008 المعدل والذي يتيح للمفوضية اجراء الانتخابات في الاقضية والنواحي بعد استكمال كل الاجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية من النواحي الفنية والمالية والتقنية.

التعليقات