فعالية قطف ثمار الزيتون ضمن الحملة الوطنية لمساعدة المزارعين في المناطق المحاذية للمستوطنات

رام الله - دنيا الوطن
    تحت رعاية عطوفة محافظ  محافظة الخليل و معالي وزير الزراعة  نُفذت الفعالية المركزية لقطف الزيتون في منطقة عين بني سليم بالقرب من مستوطنة خارصينا  في الخليل  ضمن  الحملة الوطنية لمساعدة المزارعين في قطف ثمار الزيتون في المناطق المحاذية  للمستوطنات و خلف الجدار ، و ذلك بمشاركة ممثل معالي وزير الزراعة م. علي غياضة وكيل مساعد للقطاع الاقتصادي و ممثل عن محافظة الخليل السيد قيس دعنا و رئيس بلدية يطا و منسق الحملة المحامي موسى مخامرة و مدير مديرية زراعة الخليل م. بدر الحوامدة و مدراء دوائر الزراعة و البيطرة في دورا و يطا و رئيس بلدية صوريف  السيد محمد غنيمات  ومدير الاغاثة الزراعية د. عبد الغني سياعرة و اتحاد الفلاحين و الحكم المحلي و عدد كبير من موظفي الدوائر في المحافظة  .  

و يذكر ان هذه الحملة تنفذ بالشراكة بين  عدة مؤسسات  و هي محافظة الخليل  و مديريات الزراعة في المحافظة ( الخليل و دورا و يطا)  ،و بلديات الخليل و يطا و حلحول وسعير و بني نعيم و ترقوميا و صوريف و الياسرية و الإغاثة الزراعية  و اتحاد لجان العمل الزراعي  و اتحاد الفلاحين و الحكم المحلي و جمعية التضامن الفرنسية و الصليب الاحمر و الارتباط المدني الفلسطيني و مكتب تنسيق الشؤون الانسانية- الامم المتحدة .

و تحدث ممثل معالي وزير الزراعة الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي م. علي غياضة مبيننا دور وزارة الزراعة في دعم المزارع الفلسطيني في جميع القطاعات الزراعية و اهمية  قطاع الزيتون ، مؤكدا ان استراتيجية وزارة الزراعة تقوم على وضع المناطق القريبة من المستوطنات و المحاذية لجدار الفصل العنصري على سلم  اولوياتها في المشاريع الزراعية  و ذلك لتثبيتهم في ارضهم. 

و في كلمة ممثل  عطوفة المحافظ  السيد قيس دعنا عن هذه الحملة الوطنية لقطف الزيتون و بين اهمية قطاع الزيتون و انه ليس مجرد زيت وزيتون بل له ابعاد سياسية  ووطنية حيث تشكل شجرة الزيتون رمزا للمزارع الفلسطيني للتشبث بارضة و الدفاع عنها.

 و تحدث المحامي موسى مخامرة رئيس بلدية يطا و منسق الحملة عن اهمية هذه النشاطات لمساعد المزارعين لتقديم العون لهم و خاصة  الاراضي القريبة من المناطق الساخنة كما قدم شكرة للمزارع خليفة دعنا دعم صموده في هذه المنطقة.

و قد بين مدير مديرية زراعة الخليل م. بدر الحوامدة اهمية الشراكة و التعاون بين جميع المؤسسات على الرغم ان وزارة الزراعة هي المظلة للمؤسسات العاملة في القطاع الزراعي مؤكداً ان مثل هذه الفعاليات تأتي ضمن سياسة واستراتيجية وزارة الزراعة في دعم وتعزيز  صمود المزارعين في المناطقة المهمشة والمهددة من الاستيطان وتفعيل العمل التشاركي بين المؤسسات في القطاع الحكومي والمجتمع المحلي .

التعليقات